Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 7 صحيفة سعودية تحذر من حرب مياه على النيل
ألمحت صحيفة "الوطن" السعودية إلى وقوف إسرائيل وراء التعنت الإثيوبي بخصوص تنفيذ مشروع سد النهضة الذي يلحق أضراراً بالغة بدولتي المصب في مصر والسودان، معربة عن مخاوفها من اندلاع حرب مياه مبكرة في منابع النيل. وجاء فى افتتاحيتها: أثار إعلان إثيوبيا تحويل مجرى نهر النيل الأزرق، عاصفة من الغضب الشعبي والسياسي في دولة المصب مصر، لم تهدأ حدتها حتى الآن، ودفعت الرئيس محمد مرسي إلى التأكيد على أن مصر "لا يمكن أن تسكت على أي شيء يؤثر على نقطة واحدة من مياه النيل". ووصفت صحيفة "الوطن" هذا التأكيد بأنه بمثابة تهديد يعيد للأذهان ما ردده كثير من الساسة العرب والأجانب، وأكد عليه الاقتصاديون من أن الحرب القادمة في القرن الجديد ستكون "حرب مياه"، ورشحت بعض البلاد في أفريقيا وآسيا لتكون مسرحاً لتلك الحرب.
ونقلت الصحيفة عن سكرتير الرئيس مرسي للشؤون الخارجية خالد القزاز، قوله إن "تقرير اللجنة الثلاثية المعنية بدراسة سد النهضة أكد وجود نقص في معدلات الأمان الخاصة به، فضلاً عن عدم وجود دراسات اقتصادية فيما يخص دراسة جدوى بناء السد". كما أشار إلى "وجود آثار بيئية لبناء السد، مثل تأثر الثروة السمكية في السودان، وذلك يعني أننا أمام مشكلات مرتقبة يمكن تلافيها بشيء من الدقة في التصميم، وعدم تجاهل مصلحة أي دولة من دول المصب".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 9 أبوظبي تستقبل الطائرة الشمسية "سولار إمبلس 2" تمهيداً لرحلتها التاريخية حول العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.