Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 14 لجنة في الأمم المتحدة تدرس وضع حد جديد للاحترار العالمي
شرع كبار علماء تغير المناخ في العالم في دراسة هذا الأسبوع تبين مدى صعوبة خفض درجة حرارة كوكب الأرض بواقع 1.5 درجة مئوية، فيما يخشى الكثير منهم من أن يكون بلوغ هذا المستوى قد فات أوانه.
 
وفي ارتفاع قياسي لدرجة حرارة الكوكب عام 2015 زاد المتوسط العالمي بواقع درجة مئوية واحدة عن عصور ما قبل الثورة الصناعية، فيما تشير الكثير من التوقعات إلى أنها سترتفع بواقع ثلاث درجات أو أكثر بحلول سنة 2100 إذا استمرت التوجهات الحالية على ما هي عليه.
 
وطلبت قمة الأمم المتحدة للمناخ التي عقدت في باريس في كانون الأول (ديسمبر) الماضي من اللجنة المنبثقة عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وضع تقرير سنة 2018 بشأن الحد من الاحترار العالمي عند درجة مئوية واحدة. وبدأت هذه اللجنة اجتماعاً في العاصمة الكينية نيروبي هذا الأسبوع لدراسة كيفية تحقيق هذا الهدف. وقالت كريستيانا فيغيريس كبيرة المسؤولين عن تغير المناخ في الأمم المتحدة خلال مؤتمر عقد في لندن يوم الاثنين الماضي: "هل تعرفون كيف؟ كلا لأنه يقيناً ضرب من المستحيل".
 
وكان اتفاق باريس قد حدد هدفاً هو خفض متوسط درجة الحرارة السطحية إلى ما دون درجتين مئويتين، فيما تقول الوثائق الخاصة باجتماع نيروبي إن البيانات العلمية بشأن خفض الحرارة بواقع 1.5 درجة مئوية غير متاحة أو ضئيلة.
 
ويركز كثير من العلماء بشق الأنفس على هدف 1.5 درجة مئوية، مشيرين إلى أن ذلك يستلزم خفضاً شديداً شبه مستحيل للانبعاثات الغازية فيما تخامر الشكوك الخبراء في إمكان الالتزام بمطلب اللجنة المنبثقة عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
 
وتشير بعض دراسات اللجنة إلى أن مستوى 1.5 درجة سيكون مقبولاً إذا نجح العالم في ابتكار تقنيات منخفضة التكاليف في أواخر القرن الحالي لاستخلاص غازات الاحتباس الحراري من الغلاف الجوي للأرض. وتؤيد عدة دول فقيرة مستوى 1.5 درجة مئوية خشية أن يؤدي ذوبان الجليد على قمم الجبال إلى رفع منسوب مياه البحار وإغراق أراضيهم.
 
وقال مايلز ألين الأستاذ في جامعة أكسفورد لرويترز "ينتابني قلق من احتمال أن يكون تقرير سنة 2018 حافلاً بالمعلومات عن مدى صعوبة تحقيق هدف 1.5 درجة وربما يحتوي على القليل نسبياً من الفوائد".
 
 
 
 

التعليقات
 
salim
استطيع خفص الدرجتينI have to degreited two degré
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 12 ثقب الأوزون قد يختفي سنة 2050
2016 / 8 / 2 الكويت تقرر رفع أسعار البنزين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.