Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 25 كيف بدأ اعتماد التوقيت الصيفي
قبل نحو 100 عام خلت كان عامل البناء البريطاني وليام ويليت، المُحب للمساحات المفتوحة، يمتطي جواداً صبيحة أحد أيام صيف 1905، حين لاحظ الكثير من الستائر مغلقة حاجبةً ضوء الشمس. وهنا طرأت على باله فكرة: لماذا لا نُقدم عقارب الساعة قبل بداية كل صيف؟
 
لم يكن ويليت أول من أدرك تغيير التوقيت، بل سبقته حضارات قديمة قصرت ساعات النهار وأطالتها على اختلاف الفصول. فكانت الساعة الرومانية، على سبيل المثال، 44 دقيقة في فصل الشتاء وتمتد في الصيف إلى 75 دقيقة. وفي عام 1895، اقترح عالم الحشرات النيوزيلندي جورج هانتر تأخير عقارب الساعة وتقديمها ساعتين، لكن فكرته كانت مبعث سخرية. وبعد ست سنوات، في 1901، أمر ملك بريطانيا إدوارد السابع بتأخير عقارب الساعة ثلاثين دقيقة في ساندرينغام، كي يتسنى له قضاء وقت أطول في الصيد.
 
لكن ويليت بذل جهوداً مضنية لكي تتحقق فكرة التوقيت الصيفي في نهاية الأمر. ففي عام 1907، قام بنشر كتيب "إهدار ضوء النهار"، ودعا فيه إلى تقديم التوقيت بزيادة 20 دقيقية أربع مرات في شهر نيسان (أبريل) وتأخيره بالمعدل نفسه في أيلول (سبتمبر). وقال إن هذا التغيير في التوقيت سيزيد من فرص الترفيه والترويح عن النفس فضلاً عن أنه سيخفِّض تكاليف الإضاءة. وتحمّس لفكرته سياسيون بارزون لسن مشروع قانون التوقيت الصيفي الذي كان أفضل ظرف لاقراره نشوب الحرب.
 
فبعد عامين من خوض الحرب العالمية الأولى، بدأت بريطانيا تعاني من شحِّ الفحم، وهو المصدر الرئيسي للطاقة من أجل تشغيل مصانعها وإضاءة منازلها. وعَدت أفكار ويليت بتخفيف وطأة الأزمة، بإطالة ساعات المساء وتقليص الطلب على الإضاءة التي يؤمنها الفحم. وما لبثت ألمانيا أن صدّقت على مشروع قانون التوقيت الصيفي في 30 نيسان (أبريل) 1916، وسارت بريطانيا على خطاها بإصدار قانون التوقيت الصيفي الخاص بها الذي أُقِرّ في 17 أيار (مايو) من العام ذاته. وسرعان ما حذت حذوها بلدان أوروبية أخرى عديدة، إضافة إلى الولايات المتحدة التي صاغت العبارة الشهيرة "الربيع إلى الأمام، والخريف إلى الخلف" مذكرة باتجاه تحويل عقارب الساعة، إضافة إلى أوروغواي ونيوزيلندا وتشيلي وكوبا.
 
واليوم يتّبع نحو ربع سكان العالم، البالغ عددهم نحو 7.4 بليون نسمة، نظام التوقيت الصيفي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 3 / 29 قمة بايدن للمناخ تسعى لتعزيز الجهود العالمية لخفض الانبعاثات
2016 / 4 / 6 سياسات لخفض استهلاك السكر في الشرق الأوسط
2013 / 7 / 1 سخان شمسي لكل مهندس في لبنان
2014 / 2 / 20 الصين ستنفق 330 بليون دولار لمعالجة تلوث مياهها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.