Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 18 المغرب يستثمر 23 بليون دولار لتعزيز مصادر المياه
يخطط المغرب لاستثمار 220 بليون درهم (23 بليون دولار) خلال السنوات الـ15 المقبلة لزيادة مصادره الطبيعية من المياه العذبة، والاستجابة إلى الحاجات المائية المتنامية للسكان ومواجهة متطلبات التوسع الزراعي والصناعي والعمراني والسياحي، في وقت سيقترب عدد السكان من 40 مليوناً.

وتشمل المشاريع المائية المغربية بناء 38 سداً جديداً في مناطق مختلفة، وإقامة محطات لتحلية مياه البحر في الجنوب على سواحل المحيط الأطلسي، والاستعانة بموارد إضافية من مياه الجبال والأودية والثلوج ومياه الصرف المعالجة، لتغطية حاجات تقدّر بنحو 17 بليون متر مكعب بحلول سنة 2030، في مقابل موارد متاحة حالياً تقدّر بنحو 14 بليون متر مكعب.

وكغيره من دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، يتوقع أن يشهد المغرب عجزاً في مصادر المياه العذبة في العقد المقبل تقدر بنحو 5 بلايين متر مكعب، تجري الاستعدادات لمواجهتها في إطار خطة استباقية، في بلد يعتمد اقتصاده على الماء العذب الذي يؤمن نحو 33 في المئة من الناتج الإجمالي.

وقالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمياه شرفات أفيلال (الصورة): "ستمول الاستثمارات التي يحتاجها قطاع المياه عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص وتمويل خارجي، مع إمكان زيادة تعرفة أسعار الماء الصالح للشرب بالنسبة للعائلات الأكثر استهلاكاً". ويثير هذا الموضوع جدلاً كبيراً بسبب كلفة فاتورة الماء على الأسر والاقتصاد.

وأشارت الوزيرة أفيلال إلى أن العلاقة قوية بين الماء والطاقة، لأن البلاد تخطط لزيادة إنتاج الطاقة الكهرمائية من 1730 إلى 2800 ميغاواط. وأكدت اعتبار الحكومة أن إشراك السكان في مشاريع المياه سيقوي ثقافة حماية البيئة والحفاظ على مصادر المياه، المحدودة أصلاً والتي تتأثر سلباً بالتحولات المناخية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 15 خريطة طريق أوروبية لتجنب السرطان
2021 / 3 / 29 الإعلان عن مبادرتي «المملكة الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»
2015 / 8 / 7 السيسي افتتح قناة السويس الجديدة: هدية الى العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.