Saturday 24 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 16 كاميرات «شركية» لرصد حيوانات أفريقيا
غيرت صور مذهلة التقطتها كاميرات مثبتة في شراك نائية أسلوب البحث الذي يتبعه الصندوق العالمي لصون الطبيعة (WWF) بشأن أكثر أنواع الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض في القارة الأفريقية. وتوفر هذه الصور تفاصيل تسمح للباحثين بوضع خرائط عن تجمعات حيوانية كانوا يعرفون عنها القليل.
 
بدأت كاميرات رقمية تعمل عن بعد بتقنية الأشعة تحت الحمراء التقاط هذه الصور النادرة لحيوانات أفريقيا المعزولة من دون تدخل مباشر من البشر. ويقول مصور الحياة البرية ويل برارد لوكاس: «حين يتدخل الإنسان يمكن أن يزعج الحيوانات، لكن هذه الكاميرات الشركية ثابتة وتتواجد في الجوار. كل ما يحس به الحيوان هو صوت التقاط الصورة وضوء خاطف، وسريعاً ما يتعلم أنه لا خطر من ذلك، فيبدأ في تجاهلها. ولذلك تشكل هذه الكاميرات أحدث وسيلة متغلغلة لجمع المعلومات والبيانات عن هذه الحيوانات ومواطنها".
 
خلال عشرة أسابيع من العمل فقط، التقطت الكاميرات صوراً لأسود ونمور وحيوانات أخرى راوغت الباحثين في محمية "كافانغو" العابرة للحدود طوال عامين. وتعتبر المنطقة واحدة من أكبر المناطق المحمية في العالم، وتمتد في أراضي خمس دول، لكن الحيوانات تتجول فيها وتدخل وتخرج منها دون عوائق. وقال المتحدث باسم الصندوق بول غلوفر كابفر: "يصعب توثيق حياة الكثير من هذه الأنواع بوسائل أخرى. الكاميرات الشركية تمثل انفراجة تكنولوجية بالنسبة لحماية البيئة وأبحاث الحياة البرية".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 21 القنادس تعود إلى لندن بعد غياب 4 قرون
2022 / 8 / 10 المفوضية الأوروبية تحذّر: الجفاف في أوروبا في طريقه لأن يكون الأسوأ منذ 500 عام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.