Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 20 فرق بحثية من اليابان والإمارات وألمانيا تفوز بمنحة برنامج الإمارات لبحوث الاستمطار
أقيم أمس حفل تكريم الفائزين بمنحة الدورة الأولى من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، وذلك ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2016. وقد فازت فرق بحثية من اليابان والإمارات وألمانيا بالمنحة المقدرة بخمسة ملايين دولار.
 
وتنافست البحوث الثلاثة الفائزة ضمن قائمة ضمت 78 بحثاً قدمتها مؤسسات علمية متخصصة بالمجالات المتعلقة بعلوم الاستمطار، وتميزت في تقديم أفكار مبتكرة ورائدة في مجالات التنبؤ ونمذجة السحب واستخدام المواد المتقدمة في تلقيح السحب.
 
وقاد الفرق الثلاثة الفائزة التي تشاركت في منحة البرنامج والبالغة قيمتها خمسة ملايين دولار كل من:
• ماساتاكا موراكامي، الأستاذ الزائر من معهد بحوث الأرض والفضاء والبيئة في جامعة ناغويا في اليابان، وذلك عن جهود فريقه في تحسين هطول الأمطار في المناطق الجافة وشبه الجافة بالتركيز على الخوارزميات المبتكرة وأنظمة الرصد الخاصة بالتعرف على السحب المناسبة لعمليات التلقيح. وقد ساهم باحثون من جامعة طوكيو والوكالة اليابانية للأرصاد الجوية في هذا البحث.
• ليندا زو، أستاذة الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات، عن البحث الذي قدمه فريقها حول استخدام تكنولوجيا النانو لتسريع عملية تكثيف المياه وتطوير صناعة مواد جديدة لتلقيح السحب وزيادة فعالية عملية تكوين قطرات المطر، مع مشاركة من جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة بلغراد.
• فولكر وولفمير، المدير العام ورئيس قسم الفيزياء والأرصاد الجوية في معهد الفيزياء والأرصاد الجوية في جامعة هوهنهايم الألمانية، عن دراسة تلاقي الرياح وتحسين الغطاء الأرضي من أجل زيادة هطول الأمطار.
 
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ في الإمارات: "تكرّم هذه الجائزة البحوث المبتكرة التي من شأنها أن تعزز أمن المياه حول العالم". وسوف يعمل طاقم متخصص من المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل مع الفرق الفائزة خلال السنوات الثلاث المقبلة لتنفيذ مشاريعها البحثية.
 
وكانت وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات قد أطلقت برنامج بحوث علوم الاستمطار في أوائل العام 2015، بإشراف المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، كمبادرة عالمية تهدف إلى تطوير علوم الاستمطار وتقنياته وتطبيقاته، وزيادة كميات الأمطار لتعزيز أمن المياه في الإمارات والمناطق الجافة وشبه الجافة في العالم. ويجري العمل على تحقيق هذين الهدفين من خلال 4 مسارات رئيسية، هي تحسين مستوى الأبحاث والابتكار في هذا المجال، وتطوير الفهم العلمي لعمليات الاستمطار، وتطوير تقنيات حديثة في مجال تطبيقات الاستمطار وعملياته، وبالنتيجة تحسين وتطوير القدرات الإجمالية في هذا المجال على الصعيدين المحلي والدولي.
 
يُشار إلى أن عملية التسجيل لدورة 2016 من البرنامج مفتوحة الآن عبر الموقع الإلكتروني http://www.uaerep.ae
 
الصورة (من اليمين إلى اليسار):
الدكتور عبدالله المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، راشد العامري نائب رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، المهندس سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة والمبعوث الخاص للطاقة وتغيير المناخ، فولكر وولفمير، المدير العام والبروفسور ورئيس قسم الفيزياء والأرصاد الجوية في معهد الفيزياء والأرصاد الجوية في جامعة هوهنهايم الألمانية، ليندا زو، بروفسورة الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات، ماساتاكا موراكامي، البروفسور الزائر من معهد بحوث الأرض والفضاء والبيئة في جامعة ناغويا في اليابان، علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، أولافور راغنار غريمسون رئيس جمهورية أيسلندا، الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 21 مصر لإنتاج 350 ألف طن وقود أخضر سنوياً
2021 / 5 / 31 جناح بلجيكا في إكسبو دبي... سفينة خضراء عملاقة مبتكرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.