Tuesday 28 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 11 الصين: 20 مليون مولود السنة المقبلة
تتوقَّع الصين تسجيل نحو ثلاثة ملايين مولود إضافي سنوياً، بعد تخلّيها رسمياً عن سياسة الطفل الواحد في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) والسماح لكل عائلة بإنجاب طفلين.
 
ويأتي هذا التليين التاريخي للسياسة بعد 35 عاماً على فرض ضوابط قاسية على الولادات واجهت إدانات بسبب الانتهاكات التي جرت في إطارها، وخصوصاً الإجهاض القسري والخلل في التوازن السكاني الذي أدت إليه، وخصوصاً شيخوخة السكان وتجاوز الذكور عدد الإناث.
 
ويجيز هذا التعديل لنحو 90 مليون امرأة صينية إنجاب طفل ثان، كما أعلن نائب وزير شؤون الصحة والتخطيط العائلي وانغ بايان أمس. غير أنَّ أعمار نصفهن تتراوح بين 40 و49 عاماً، ما يحدّ رغبتهنّ أو قدرتهنّ على الإنجاب مجدداً.
 
وقبل إعلان بيجينغ الأخير، كانت 50 مليون امرأة يستفدن من الحقّ في إنجاب طفلين نتيجة استثناءات عدّة لسياسة الطفل الواحد مُنحت إلى الأقليات الإتنية والعائلات المقيمة في الأرياف، التي يكون مولودها البكر فتاة وإذا كان أحد الوالدين ابناً وحيداً.
 
لكن الكثير من الأزواج الصينيين يتردّدون اليوم في إنجاب طفل ثانٍ، بسبب ارتفاع أسعار العقارات وتكاليف التعليم والتبعات على حياتهم المهنية، وسط مناخ اقتصادي سيئ.
 
مع ذلك، أكد وانغ أنَّ إجازة إنجاب طفلين ستؤدّي إلى نحو ثلاثة ملايين مولود إضافي سنوياً في السنوات الخمس المقبلة. وقد ولد 17 مليون طفل تقريباً في العام 2014. بالنتيجة، سيؤدي ارتفاع عدد السكان إلى مضاعفة حجم السكان العاملين إلى نحو 30 مليون شخص حتى 2050. وبحسب وانغ، "على المدى القصير، سيعزّز هذا الإجراء الاستهلاك في قطاعات العقارات والتعليم والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية اليومية وسيحفز الاستثمارات والتوظيف».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 29 UNDP: على العالم العربي استثمار 200 بليون دولار في المياه خلال 10 سنوات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.