Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 11 السعودية تعلن خطة مناخية
أعلنت السعودية أمس خطة لتنويع اقتصادها لمكافحة تغير المناخ، وذلك ضمن استراتيجية يمكن ان تتجنب انطلاق نحو 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً بحلول سنة 2030. والسعودية من الدول الرئيسية التي تطرح خطة على الأمم المتحدة قبل انعقاد قمة باريس التي تبدأ في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) وتستمر حتى 11 كانون الأول (ديسمبر) بغرض الحد من هذه الانبعاثات.
 
وأوضحت السعودية أن الاجراءات التي تضمنتها هذه الخطة تسعى الى تحقيق خفض طموح «يصل الى 130 مليون طن من مكافئ غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً بحلول سنة 2030 من خلال تنويع الاقتصاد وتعديله». ويعتبر تقدم السعودية بالخطة مؤشراً إيجابياً إزاء اتفاق باريس، فيما أعلنت نحو 160 دولة خططاً قومية في هذا الإطار.
 
وأكدت السعودية على أن خطتها تأتي ضمن سيناريو يقوم على تنويع الاقتصاد من خلال مساهمات ضخمة من عائدات تصدير النفط ومشتقاته. وورد في الخطة أن هذه العائدات ستنفق على قطاعات تطلق الحد الأدنى من الانبعاثات مثل «الخدمات المالية والصحية والسياحة والتعليم والطاقة المتجددة وتقنيات كفاءة الطاقة لتعزيز النمو». وأضافت أن هناك سيناريو بديلاً لتخصيص مزيد من النفط داخلياً للصناعات الكثيفة الاستخدام للطاقة مثل البتروكيماويات والإسمنت والتعدين وانتاج المعادن، ما يزيد من الانبعاثات داخلياً وليس خارجياً.
 
واحتفظت السعودية بحق تحديث هذه الخطة، لافتة إلى أنها تعتزم استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة مع الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 15 الأمم المتحدة: 2013 من السنوات الأشد حراً
2014 / 3 / 12 مهلة خمس سنوات لتطبيق معايير حماية البيئة في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.