Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 15 سرّ عدم إصابة الفيلة بالسرطان
يتساءل العلماء منذ زمن لماذا تصاب الفيلة بالسرطان بنسبة أقل كثيراً جداً من الإنسان، مع أن أجسامها تحوي نحو مئة ضعف عدد الخلايا في جسم الإنسان، وهي تعيش العمر نفسه تقريباً، ما يتيح احتمالات أكبر في التحولات الجينية التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
 
يبدو أن العلماء وجدوا تفسيراً لهذه المفارقة، إذ اكتشف فريق علمي في جامعة يوتا الأميركية وجود 20 نسخة إضافية للجين TP53 المقاوم للخلايا السرطانية في جسم الفيل، في حين يحتوي جسم الإنسان وبقية الثدييات على نسخة واحدة فقط. فهذا الجين، عندما "يشعر" بإصابة الحمض النووي للخلية، يبدأ بإفراز بروتين P53 الذي إما يصلح الخلل وإما يقضي على الخلية المصابة لمنع انتشار السرطان في الجسم.
 
ووجود هذه النسخ من الجين TP53 في جسم الفيلة يسمح بإفراز البروتين P53 بكمية أكبر، ما يقضي على الخلايا المصابة بسرعة.
 
وتساءل أحد العلماء: "ماذا كان سيحصل لو دخنت الفيلة كالإنسان وتناولت طعاماً غير صحي؟ هل سيكون بإمكانها مقاومة السرطان؟" مجيباً بأنه لا يعتقد ذلك.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 19 رزق اليوم
2014 / 3 / 17 اجتماع لدعم قطاع النحل في لبنان
2021 / 5 / 11 أغنياء العالم يتحملون جل مسؤولية انقراض الحيوانات والنباتات البرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.