Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 8 / 4 الرياضيات لتحسين حركة المرور في فرنسا
 يعكف علماء رياضيات فرنسيون على تسخير نظرياتهم لاستخلاص توصيات تنظم حركة المرور وتخفف من الازدحام الخانق الذي يضرب عددا من الطرق السريعة في البلاد. وباتت نظريات مثل ديناميات الاجسام المائعة، والمعادلات التفاضلية الجزئية، ونظرية الالعاب او تضارب المصالح، منطلقاً للبحث عن حلول تجنب السكان ساعات من التأخير بسبب الازدحام، وتزيح عبئا عن كاهل الاقتصاد الفرنسي.
 
فقد بلغت تكاليف الازدحام المروري على الاقتصاد الفرنسي 17 بليون يورو عام 2013، ويتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى 22 بليوناً بحلول العام 2030. بإزاء ذلك، كلف الاتحاد الاوروبي عالمة الرياضيات باولا غواتين للبحث في طرق حل هذه الازمة.
 
تقول غواتين التي تعمل في المعهد الوطني للابحاث المعلوماتية: "انا ادرس المعادلات التي تفسر كيف ينتشر الغاز او السائل في قنوات متشابكة". وتضيف "من جهة نظر الرياضيات لا يوجد فرق كبير بين سيارات تنتشر في شبكة طرق، وبين جزيئات غاز او سائل تنتشر في انابيب"، ما عدا ان قوانين الفيزياء وحدها هي التي تحكم حركة السائل او الغاز، اما السلوك البشري فلا يمكن توقعه بدقة.
 
لذلك يركز الباحثون على ثلاثة او اربعة عوامل ثابتة، منها السرعة المحددة على الطرقات، وسرعة تمدد الازدحام المروري في نقطة معينة، والعدد الاقصى للسيارات التي يمكن استيعابها. بعد ذلك يوضع نموذج يتوقع السلوك العام لسائقي السيارات، وبالتالي الوقت الذي يتطلبه الانتقال من مكان الى آخر بالسيارة.
 
ومن العوامل التي يمكن تغييرها لمعالجة ازمات المرور السرعة وعدد الاشارات المرورية التي تتيح التحكم بتدفق السيارات الى طريق ما.
 
وتشير غواتين الى ان شق المزيد من الطرق لا يشكل حلا بالضرورة، ففي نهاية الستينات ادى توسيع شبكة الطرقات في شتوتغارت بألمانيا الى نتيجة معاكسة وخنق حركة المرور فيها. وتخلص إلى القول ان "البحوث التي نقوم بها توصي بحسن استغلال الطرقات الموجودة اصلا بدلا من الشروع في شق طرق جديدة، لكن يجب ايضا الاعتماد على عوامل اخرى، منها النقل العام، بحيث لا تكون السيارات الخاصة هي الخيار الاول للسكان".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 1 / 19 الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) اجتمع هذا الأسبوع في أبوظبي
2013 / 6 / 27 فوائد الملوخية وورق العنب وفق رسالة دكتوراه
2022 / 9 / 28 تمويل بقيمة 3.8 بليون دولار لإمداد حقول نفط بحرية في الإمارات بطاقة نظيفة
2016 / 3 / 15 طوكيو تزرع سطوح المباني لتخفيض الحرارة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.