Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 6 ازدياد الزلازل بسبب النشاطات البشرية في الولايات المتحدة
ارتفع عدد الزلازل التي تسببها نشاطات بشرية في وسط وشرق الولايات المتحدة بشكل حاد منذ العام 2009. وقد نسبت دراسة حديثة أجرتها وكالة المسح الجيولوجي الحكومية هذه الزيادة إلى عمليات التخلص من مياه الصرف الصناعي وسوائل أخرى بحقنها في آبار جوفية عميقة.

حدد علماء الوكالة 17 منطقة في ثماني ولايات تعاني من ازدياد معدلات "الظواهر الزلزالية المحفّزة"، أي الناجمة عن نشاطات بشرية تغيِّر الضغوط والاجهادات على قشرة الأرض.

حدث أكبر عدد من الزلازل المحفزة في ولايتي كنساس وأوكلاهوما. وجاء في دراسة الوكالة: "قبل العام 2012، لم يحدث عملياً أي نشاط زلزالي في جنوب كنساس وشمال أوكلاهوما. لكن في العام 2013، وأكثر في العام 2014، ازداد عدد الزلازل في المنطقة بشكل كبير حيث تم تسجيل مئات الزلازل".

ينتج استخراج النفط والغاز والعمليات الصناعية الأخرى أحجاماً كبيرة من مياه الصرف، التي تكون مالحة أو ملوثة بمواد كيميائية. لذا ينبغي التخلص منها بطريقة تتلافى تلويث مصادر المياه العذبة. لكن حقن مياه الصرف في آبار عميقة يزيد الضغط المسامي تحت الأرض، أي ضغط المياه الجوفية المحتبسة ضمن التربة أو الصخور. وتشير الدراسة الى أن ازدياد الضغط المسامي قد "يزيِّت الصدوع المجاورة ما يزيد احتمال حدوث زلازل".

ولكن ثمة تساؤلات أيضاً عما إذا كانت عمليات التكسير الهيدوليكي (fracking) لاستخراج الغاز الصخري مسؤولة عن ازدياد الزلازل مؤخراً.

الصورة: بيت في أوكلاهوما دمره زلزال يرجح الخبراء أنه نجم عن حقن مياه الصرف الصناعي في بئر عميقة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 14 السيارات تجمّدت في نيويورك
2014 / 6 / 25 "سفاح خفي" ضحاياه أكثر من 8 ملايين سنوياً
2013 / 9 / 11 ثلاثة ملايين مريض بالربو في السعودية؟
2015 / 4 / 29 ديمومة البيئة محور «أسبوع الأرض» في القاهرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.