Friday 21 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 30 تقرير: البنك الدولي زاد تمويله للوقود الأحفوري رغم مناداته برفع الدعم
زاد البنك الدولي تمويله لمشاريع الوقود الأحفوري خلال السنة المالية الأخيرة، على رغم دعوات رئيسه جيم يونغ كيم لإنهاء الدعم العالمي للنفط والفحم والغاز.

هذا ما أشار إليه تقرير منظمة "أويل تشينج إنترناشيونال" (OCI) الذي حدَّد إنفاق البنك 3.4 بليون دولار كقروض وهبات وضمانات وإدارة مخاطر وأسهم عادية، لمشاريع تتعلق بالوقود الأحفوري في العالم النامي خلال السنة المالية 2013 – 2014. وهذا أعلى رقم يسجل خلال أربع سنوات، بزيادة 23 في المئة عن السنة السابقة.

وقالت متحدثة باسم البنك الدولي: "لقد إطلعنا على تقرير OCI ولا نوافق على طريقة تصنيفه لعملنا، فهو يستخدم طريقة مختلفة كلياً لتصنيف مشاريع الطاقة التي تدعمها مجموعة البنك الدولي". وأشارت إلى أن تقييم البنك أظهر أن دعمه للوقود الأحفوري انخفض بمقدار النصف تقريباً خلال الفترة 2013 – 2014 في حين ارتفع تمويله للطاقة المتجددة بشكل كبير. لكن البنك الدولي اعترف بأن احتسابه لعمليات الوقود الأحفوري لم يشمل شريحة أخرى لتمويل الحوكمة تدعى "تطوير السياسات والمؤسسات" يدعم جزء منها حرق الوقود الأحفوري.

أضافت المتحدثة باسم البنك الدولي: "في البلدان التي تنتج هيدروكربونات، لا بد من اعتبارها جزءاً من استراتيجية الطاقة الشاملة. وفي البلدان حيث يتوافر الغاز الطبيعي، غالباً ما يوفر تطوير هذا المورد بديلاً حاسماً لحرق الفحم في توليد الطاقة. والغاز وقود مرن نظيف". ولم يقدم البنك تقديراً للمبالغ التي رصدها لصناعة الوقود الأحفوري عبر هذا النوع من التمويل. وتظهر بياناته للفترة 2013 – 2014 أن تمويله للوقود الأحفوري هبط إلى 1.3 بليون دولار، في حين ارتفع دعمه للسياسات والمؤسسات أكثر من ثلاث مرات ليبلغ 1.6 بليون دولار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 24 اجتماع لجنة المبادرة الخليجية الخضراء في الرياض
2013 / 8 / 28 مشروع إقليمي لحفظ الصفات الوراثية للنباتات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.