Friday 21 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 18 برجان صينيان ينقيان الهواء
 
تأخذ ناطحات السحاب والمباني الشاهقة مكان الأشجار في المدن الكبرى، وربما دورها في تنظيف الهواء وتنقيته. هذا على الأقل ما سيفعله برجا فينيكس اللذان يبلغ ارتفاع كل منهما كيلومتراً واحداً، إذ سيكون بمقدور البرجين لدى الانتهاء من بنائهما سنة 2018 تنظيف الهواء في مدينة لوهان عاصمة مقاطعة هوبي في وسط الصين. هكذا سيصبح برجا فينيكس، إلى جانب كونهما الأعلى في العالم، أكثر الأبراج الصديقة للبيئة. ويُعدّ البرجان بمثابة مصفاة لتنقية الهواء والماء في المنطقة المحيطة بهما. وفي هذا الصدد، قال مدير شركة «شيت وودز» البريطانية المشاركة في عملية البناء، لوري شيتوود، إن «هذا المشروع ليس مجرد مخطط هندسي، بل مخطط بيئي أيضاَ، من أجل المحافظة على البحيرات في المنطقة".

ويبدو أن تصميم هذين البرجين قد استوحي من الطبيعة، إذ سيتم بناء «مدخنة حرارية» في وسط البرج الأعلى، تعمل بالطاقة الشمسية، لتكون بمثابة مصفاة لسحب وتنقية الهواء من البحيرات واستخدامه في تبريد المبنيين، ثم إطلاقه مرّة أخرى في الجو بعد تنقيته.

كذلك، استوحي التصميم الخارجي للمبنيين العملاقين من الازدواجية في الثقافة الصينية، الحديثة منها والقديمة، ومن رمز طائر الفينيق الصيني التقليدي الذي يطلق عليه اسم «فنغ» أو "هوانغ" ويستخدم عادة للدلالة على الملوك.

إلى ذلك، سيتضمن البرج الأكبر حجماً أطول مشكال تقوده توربينات الرياح. (والمشكال هو عبارة عن أنبوب مرايا يحتوي على الخرز الملون والحصى وغيرها من أنواع الأشكال الملونة الصغيرة، التي ستعكس أضواءها على المرايا).

ومن المتوقع، أن يتميز البرجان بمساحات خضراء واسعة، مثل السطوح التي تمتص التلوث لتصفية الهواء في المدينة، فضلاً عن التكنولوجيا لتهوئة وتصفية المياه. وستستخدم المداخن الحرارية والحدائق المعلقة في الهواء وغيرها لإعادة تدوير النفايات، فضلاً عن إنتاج البرجين ما يكفي من الطاقة لتلبية احتياجاتهما الخاصة وربما بعض احتياجات المنطقة المحيطة بهما.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 21 هيئة البيئة تطلق حملة لحماية أبقار البحر في أبوظبي
2013 / 3 / 4 نيازك في أنتارتيكا
2015 / 1 / 23 مجلس الشيوخ الأميركي يعترف بتغيّر المناخ ويرفض تحميل البشر المسؤولية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.