Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 17 أغذية أميركية ملوثة بمبيد حشائش
شرع باحثون وجماعات أميركية لحماية المستهلك وشركات إنتاج مواد غذائية في إجراء اختبارات مكثفة على مختلف أنواع الأغذية، من حبوب الإفطار إلى الألبان المجففة، بحثاً عن آثار لمبيدات الحشائش، في أعقاب تزايد المخاوف من صلتها بحدوث أمراض، بينها فشل الكلى والسرطان.

وتتركز الاختبارات بشكل خاص على مادة «غلايفوسات»، وهي المكون الرئيسي لمستحضر «راونداب»، أكثر مبيدات الحشائش استخداماً الذي تنتجه شركة «مونسانتو» العملاقة. وقد ازدادت هذه الفحوص خلال العامين الماضيين، لكن الطلبات شهدت زيادة ملحوظة بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي الغلايفوسات كمادة «يُحتمل ان تكون مسببة للأورام لدى البشر».

وطمأنت شركة «مونسانتو» المستهلكين، في مدونتها على الإنترنت، في شأن آثار هذه المادة. وقالت كبيرة اختصاصيي السموم في الشركة كيمبرلي هودج بيل: «وفقاً لما قاله الأطباء وخبراء آخرون في مجال سلامة الغذاء، فإن مجرد وجود مادة كيميائية في حد ذاته لا يمثل خطراً على صحة الإنسان، المهم هو الكمية أو الجرعة»، مؤكدة أن وجود كميات ضئيلة آمن.

وأعرب منتقدون عن خشيتهم من أن تكون مادة الغلايفوسات منتشرة بشكل كبير في البيئة على نحو يجعل التعرض الطويل لها، وإن بكميات ضئيلة، ضاراً. وقد عثر على آثار لها في عينات من العسل والصلصة والحليب والطحين وأغذية الأطفال.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 26 لأول مرة في مؤتمر عربي: طعام معاد تدويره لضيوف "أفد"
2015 / 6 / 4 افتتاح المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.