Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 9 تلوث الطعام يمرض 500 مليون شخص سنوياً
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تناول الطعام الملوث يؤدي إلى إصابة أكثر من نصف بليون شخص بالأمراض سنوياً، وأن هذا «التهديد العالمي» مسؤول عن 351 ألف حالة وفاة عام 2010.

ويمكن للأطعمة غير الآمنة أن تسبب نحو 200 مشكلة صحية، بدءاً من الإسهال وحتى السرطان. ويقول خبراء إن التغيرات في إنتاج الأغذية تتيح مزيداً من الفرص لوجود جراثيم أو مواد كيميائية في الوجبات. وتشمل الأمثلة على هذه الأطعمة اللحوم غير المطهوة جيداً، والفواكه والخضر الملوثة بالبكتيريا البرازية من مياه المجاري، والمحارالذي يحتوي على سموم بحرية.

وفي تقرير لمنظمة الصحة العالمية قالت مديرتها العامة الدكتورة مارغريت تشان إن «مشكلة غذاء محلية يمكن أن تتحول سريعاً إلى حالة طوارئ عالمية، إذ ان إنتاج الغذاء أصبح صناعياً، وتجارته وتوزيعه أصبحا عالميين". وأضافت: «هذه التغييرات توفر فرصاً عديدة لتلوث الغذاء بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات والمواد الكيميائية".

أظهرت التحليلات، التي اعتمدت على معلومات علمية من جميع أنحاء العالم، أن معظم الوفيات تعزى إلى مسببات أمراض مثل السالمونيلا وإي كولاي و نوروفيروس، وأن غالبيتها وقعت في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وأن 40 في المئة من الوفيات هي لأطفال يقل عمرهم عن خمس سنوات، وهذه هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة.

ودعت المنظمة الحكومات إلى تعزيز أنظمة سلامة الغذاء بشكل عاجل. وأطلقت في السابع من نيسان (أبريل)، وهو يوم الصحة العالمي، حملتها لسلامة الغذاء بعنوان «من المزرعة إلى الصحن» بهدف تشجيع الشعوب والحكومات على دراسة منشأ المكونات الفردية للوجبات والتأكد من معالجتها بشكل سليم وآمن في كل مرحلة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 22 إعادة تأهيل طريق اللؤلؤ في البحرين
2013 / 9 / 25 ضابطة عدلية لتطبيق القوانين البيئية في لبنان
2022 / 2 / 16 تركيب أول رادار في باريس لرصد المركبات التي تُصدر "الضوضاء"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.