Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 20 تدريب نحل كرواتيا على كشف الألغام
يعمل علماء في كرواتيا على تدريب النحل لكشف الألغام غير المنفجرة التي خلفتها حرب البلقان في التسعينات. وفي كرواتيا وحدها نحو 750 كيلومتراً مربعاً من الأراضي المزروعة بالألغام.
الخبير في سلوكيات النحل نيكولا كيزيك خرج بخلاصة أن حاسة الشم الهائلة لدى النحل تمكنه من تتبع أثر المواد المتفجرة بسرعة ودقة، وذلك إذا تم تدريبه على تمييز الطعام عبر رائحة الديناميت. ويقول إن "الاستنتاج النهائي الذي توصلنا إليه هو قدرة النحل بوضوح على تحديد أهدافه".
أبحاث كيزيك، هي جزء من مشروع كبير يرعاه الاتحاد الأوروبي أطلق عليه اسم «تيراميسو»، يهدف إلى تحديد أماكن وجود الألغام الأرضية غير المنفجرة في دول القارة الأوروبية.
يتم التدريب عبر وضع عينات من السكر المخلوط بمادة الديناميت التي لم يجد النحل صعوبة في التعرف عليها والتوجه نحوها.
الصعوبة، بحسب كيزيك، ليست بتدريب مجموعة صغيرة من النحل على التعرف على المتفجرات، ولكن في تدريب أسراب كاملة. وهو لفت إلى أن علماء أميركيين عملوا على فكرة تدريب النحل، ولكنهم لم يشملوا الديناميت في أبحاثهم على اعتبار أن رائحته تتبخر بسرعة.
يذكر أن الجرذان والكلاب أيضاً تُستخدم في اكتشاف الألغام، إلا أنها بعكس النحل قد تتسبب في تفجر اللغم بسبب أوزانها.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 27 استغلال الموارد الطبيعية يهدّد القرود
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.