Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 16 سجل عالمي يقلص أنواع الأحياء البحرية
أشرف مشروع عالمي لتصنيف الأحياء البحرية على الاكتمال. فقد أمضى خبراء في التصنيف ثماني سنوات لجمع كل قواعد البيانات المتوافرة حول العالم وإعداد لائحة واضحة دعيت "السجل العالمي للأحياء البحرية" (WoRMS). ومن أصل 419 ألف نوع تم تسجيلها في المؤلفات العلمية، تبين أن نحو النصف (190,400) هي قيود مكررة. ومثال على ذلك أن نوعاً واحداً من الحلزون البحري له 113 اسماً مختلفاً.

حدد محررو السجل 228,450 نوعاً بحرياً معروفاً، غالبيتها العظمى (195 ألف نوع) هي حيوانات. وهي تشتمل على نحو 18 ألف نوع من الأسماك التي صنفت منذ أواسط القرن الثامن عشر، وأكثر من 1800 نجم بحر، و816 حباراً، و93 حوتاً ودلفيناً، و8900 نوع من المحار. وتضم بقية السجل نباتات بحرية وجراثيم وفيروسات وفطريات وكائنات وحيدة الخلية.

وعلى رغم تقلص لائحة الأنواع أثناء عملية إعداد السجل، فان الأعداد تزداد بسرعة أيضاً. ففي العام 2014، أضيف الى السجل 1451 نوعاً من الكائنات البحرية الجديدة على العلم. ويقدر أن هناك نحو 10 آلاف نوع جديد أو أكثر تنتظر التصنيف في مختبرات حول العالم.

الصورة: غوّاص يصور سمكة أسديّة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 30 سوء الطقس في أميركا يهدد 75 مليون شخص
2015 / 6 / 12 دليل التجارة والاقتصاد الأخضر
2022 / 2 / 7 القاهرة لمواجهة احتياجاتها عبر مشروعات «إعادة استخدام المياه»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.