Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 24 البصمة البيئية للعرب ترتفع 78 في المئة
أظهر "أطلس البصمة البيئية والموارد الطبيعية في البلدان العربية"، الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بالاشتراك مع "الشبكة العالمية للبصمة البيئية"، أن طلب البلدان العربية على منتجات الطبيعة وخدماتها يبلغ ضعفي ما يمكن للأنظمة الطبيعية في هذه البلدان أن توفره من موارد متجددة.

ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة:

- ارتفع متوسط البصمة البيئية للفرد في البلدان العربية بنسبة 78 في المئة، فازداد من 1.2 إلى 2.1 هكتار عالمي بين العامين 1961 و2008.

- ازداد عدد السكان 250 في المئة في الفترة نفسها. لذا فإن البصمة البيئية الإقليمية قد زادت أكثر من 500 في المئة.

- تراجع متوسط القدرة البيولوجية المتوافرة للفرد في البلدان العربية بنسبة 60 في المئة بين العامين 1961 و2008، منخفضاً من 2.2 الى 0.9 هكتار عالمي.

- في العام 2008، أحدثت 4 دول فقط ما يزيد على 50 في المئة من البصمة البيئية للمنطقة العربية: مصر (19 في المئة)، المملكة العربية السعودية (15 في المئة)، الإمارات العربية المتحدة (10 في المئة)، السودان (9 في المئة).

- دولتان فقط وفّرتا حوالى 50 في المئة من القدرة البيولوجية في المنطقة العربية عام 2008: السودان (32 في المئة) ومصر (17 في المئة).

- تعاني المنطقة ككل، منذ العام 1979، من عجز متزايد في القدرة البيولوجية، حيث أن طلبها على الخدمات الإيكولوجية يتجاوز الإمدادات المحلية بشكل متزايد. ولتغطية هذه الفجوة، كان لا بد من استيراد خدمات إيكولوجية من خارج حدود المنطقة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 9 / 20 رئيس الصندوق في الجمعية العامة للأمم المتحدة: "أزمة المناخ تعرقل الجهود للقضاء على الجوع والفقر"
2023 / 7 / 19 السعودية تنفذ أول عملية لمعالجة الزيت من مخلفات البلاستيك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.