Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 16 بحر المانش ربما كان غابة قبل 10 آلاف سنة
قادت الصدفة عالمة المحيطات البريطانية داون واتسون، أثناء عملية غوص روتينية على مسافة 300 متر من شاطئ مدينة كلي شمال شرق لندن، الى العثور على جذوع أشجار وأغصان يبلغ طولها 10 أمتار مغطاة بالطحالب والترسبات والأصداف، وهي لا تزال محفوظة في حال جيدة.
استدعى هذا الكشف المهم استقدام فريق علمي بحري مزود أحدث أدوات التكنولوجيا لسبر أغوار بحر المانش، أو القناة الإنكليزية حالياً، بحثاً عن أدلة اضافية. وفي ظل عدم العثور على حطام سفن في قاع البحر حيث ترسبت الأشجار، انتفت فرضية غرق سفينة كانت محملة بالأخشاب، ما يدعم من جديد اقتناع علماء المحيطات بأن بريطانيا الحالية لم تكن جزيرة قبل آلاف السنين بل كانت متصلة بالبر الأوروبي، وأن الكشف الجديد يؤكد وجود غابة في بحر المانش قبل 10 آلاف سنة على الأقل، غمرتها المياه أواخر العصر الجليدي الأخير.
واستندت اقتناعات علماء المحيطات الفرنسيين حول اتصال البرين الأوروبي والبريطاني الى شباك صيادي السمك في بحر المانش التي غالباً ما حملت الى سطح الماء أدلة قاطعة في هذا الشأن، من بقايا أنياب حيوان الماموث المنقرض وعظام حيوانات برية أخرى نباتية الى أدوات بدائية صوانية وفؤوس ومجاذيف، وغير ذلك من البقايا التي يعود تاريخها الى ما بين 5 آلاف و300 ألف سنة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 8 البيئة عامل رئيسي في التوحد
2015 / 2 / 2 خلاف بين العلماء والجمهور في الولايات المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.