Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 18 إبر الصنوبر لإنتاج كربون ينقّي مياه الصرف
نجح باحثون من الجامعة الأميركية في بيروت باستخدام إبر الصنوبر الجافة لإنتاج الكربون المحفَّز، الذي تصنع منه فلاتر لتنقية المياه والهواء كما يستخدم في عمليات إنتاجية عدة. وأجرى الفريق أول اختبار علمي لفعالية الكربون المحفَّز المُنتج من إبر الصنوبر في تنقية المياه من المعادن الثقيلة.
ويمكن نظرياً تحويل المواد العضوية إلى الكربون المحفَّز، لكن الفحم والخشب هما الأكثر استخداماً حالياً. وقد وجد الباحثون مصدراً جديداً للكربون المحفَّز هو إبر الصنوبر الجافة، وساعدتهم في ذلك وفرة أشجار الصنوبر في الحرم الجامعي. وجاءت نتائج الاختبار إيجابية، ما دفع الفريق إلى التوصية بجمع إبر الصنوبر الجافة من الغابات بدلاً من تركها كشرارة كامنة تهدد بإحراق أشجار لبنان المتناقصة.
وقد أظهرت التجارب التي أجريت في الجامعة أن الكربون المحفَّز المُستخرج حديثاً من إبر الصنوبر فعّال في امتصاص المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعي في مختلف الظروف.
وقال البروفسور جورج أيوب الذي قاد فريق الأبحاث: "إبر الصنوبر متوافرة حول العالم بكميات كبيرة ويسهل جمعها. ولأنها جافة، يسهل تحويلها الى كربون محفَّز، وهو أرخص بكثير من تحويل الخشب".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 4 شرطة وإطفاء لإنقاذ ثلاثة حمائم
2021 / 3 / 18 إعادة التدوير تولّد استثماراً بقيمة 800 مليون دولار في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.