Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 29 قباني: الدولة اللبنانية مقصّرة مائياً
أكد رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل في البرلمان اللبناني محمد قباني أن أزمة الجفاف "علمتنا أن العنوانين الأساسيين في معالجة حاجات المياه هما التفتيش عن مصادر مياه جديدة وترشيد استهلاك المياه".

وأضاف في افتتاح مؤتمر "المياه معضلة القرن الحادي والعشرين: حوض النيل تعاون أو تصادم": "توجهنا إلى البحر حيث ثمة شهادات متعددة عن توافر المياه العذبة في أكثر من مكان وخصوصاً منطقة الرشيدية - رأس العين في الجنوب. وأوصينا المجلس الوطني للبحوث العلمية عبر الباخرة العلمية "قانا" بدرس الشاطئ تفتيشاً عن مصادر المياه الحلوة وغزارتها واستمراريتها، وهو ما سيستغرق بعض الوقت. وركزنا على أهمية إعادة تغذية المياه الجوفية عبر الآبار، وكذلك عبر السدود الصغيرة على بعض الأنهر. وفي ترشيد استهلاك المياه، ركزنا على مجموعة أمور، أهمها في قطاع الزراعة التي تأخذ ثلثي استهلاك المياه. وقد أوصينا بالانتقال إلى أساليب الري الحديثة، خصوصاً الري بالنقطة، التي توفر 50 في المئة من كميات المياه".

ورأى قباني ان "المياه ستكون في هذا القرن السبب الأول للنزاعات والحروب. وحتى المنظمات التكفيرية مثل داعش تسعى الى استخدام المياه في الحروب. ألم تقم داعش باحتلال منطقة سد الموصل مشكلة خطراً هائلاً على الناس؟"

واعتبر أن التعامل مع موضوع المياه يعاني قصوراً من الدولة اللبنانية ومؤسساتها، لافتاً إلى أهمية العمل على الاستغلال الأمثل لنهر الليطاني، والعودة إلى دراسات ابراهيم عبدالعال، ومباشرة المرحلة الأولى للري جنوب النهر، وحفظ حقوق لبنان في استثمار مياه نهر الوزاني.

وكانت كلمات ركزت على مشاريع التنمية التي تتطلع اليها دول منبع النيل والتي تتطلب بناء سدود على بعض روافد النهر، ما يهدد بخفض حصص المياه المكتسبة لكل من مصر والسودان.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 10 / 16 «أسبوع المناخ» في الرياض يمهد الحلول والأفكار لـ«كوب 28»
2021 / 8 / 31 خصلات شعر تكشف «أسرار التلوث» في فرنسا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.