Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 23 مؤتمر الخليج للمياه يدعو إلى الربط المائي وإنشاء مركز خليجي لأبحاث التنقية والمعالجة
أوصى مؤتمر الخليج للمياه الذي اختتم أعماله أمس في مسقط بزيادة الاستثمارات والعمل المشترك بين دول مجلس التعاون في نقل وتوطين وامتلاك تقنيات تحلية المياه وصناعة قطع غيار التحلية بالتعاون مع القطاع الخاص. كما أوصى بإنشاء مركز خليجي مشترك متخصص في أبحاث تحلية وتنقية ومعالجة المياه، بما في ذلك المياه المصاحبة للنفط، لتصبح دول المجلس رائدة في هذه المجالات. ودعا إلى العمل على تأمين مياه الشرب في حالات الطوارئ لدول المجلس من خلال الربط المائي وتحسين مستوى الحوكمة واتباع النهج التشاركي في إدارة الموارد المائية وتعزيز ثقافة الاستخدام الرشيد للموارد المائية.
 
وأكد المؤتمر، الذي نظمته وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه في عُمان تحت شعار "نحو إدارة كفوءة للمياه في دول المجلس" وشارك فيه نحو 350 مسؤولاً وأكاديمياً وباحثاً متخصصاً في مجالات المياه، على وضع التعرفة المناسبة لاستخدامات المياه في القطاعات المختلفة بهدف زيادة كفاءة الاستخدام واستدامة الموارد واسترجاع تكاليف الصيانة والتشغيل، وتغيير الدعم العام إلى الدعم الموجه مع الأخذ في الاعتبار دعم الشرائح ذات الدخل المحدود في المجتمع. وأوصى باتباع سياسة تكاملية تُوازن بين الزراعة المحلية والاستيراد والاستثمار الزراعي في الخارج لتحقيق الأمن الغذائي في السلع الاستراتيجية في دول الخليج، ووضع السياسات والخطط الزراعية الواقعية التي تتلاءم مع قدرة الموارد المائية المتاحة.
 
وأكد المؤتمر على أهمية متابعة تأثيرات تغير المناخ على الموارد المائية، وتكثيف الدراسات المتعلقة بكوارث السيول والفيضانات للتقليل من أضرارها والاستفادة من مياهها، وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة وخصوصاً الشمسية في مختلف عمليات المياه ولاسيما في التحلية، وكذلك زيادة معدلات استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في القطاعين الزراعي والصناعي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 3 أغنية الجندب العاشق
2016 / 8 / 8 اكتشاف أقدم عظم بشري في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.