Friday 01 Dec 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 8 علماء يتوقعون تصحُّر غابات حوض البحر المتوسط
يتوقع علماء الجيولوجيا في جامعة هايدلبرغ الألمانية زيادة خطر تصحُّر غابات حوض البحر المتوسط مستقبلاً بسبب التغيُّرات المناخية.
 

وتشير مجلة Nature Communications، إلى أن الباحثين درسوا وحللوا حبوب اللقاح الأحفورية المكتشفة في العيّنات الجوفية المأخوذة من رواسب Tenagi-Philippo في شمال شرق اليونان وأعادوا بناء حالة النظم البيئية في المنطقة على مدى الـ500,000 عام الماضية.
 
واتضح للباحثين أنه في ظروف الجفاف الطويل، الذي حدث بالفعل في الماضي والذي تنبأت به النماذج المناخية، فإن تصحُّر غابات منطقة حوض البحر المتوسط ليس مستبعداً في المستقبل القريب.
 
وقد أظهرت النتائج أن غابات حوض البحر المتوسط تحوّلت في الماضي إلى سهول خلال بضعة عقود بمجرد الوصول إلى عتبة معينة لهطول الأمطار. فمثلاً، كان انخفاض الرطوبة بمقدار 40-50 في المئة كافياً لتحوُّل الغابات إلى سهول. كما سمحت النماذح البيئية للباحثين أخذ العوامل المحتملة التي تسببت في تغيُّر هطول الأمطار بعين الاعتبار. فمثلاً تغيُّر نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي كانت مرتبطة بكمية الأمطار التي هطلت في المنطقة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن غابات حوض البحر المتوسط ليست فقط منطقة مهمة للتنوُّع البيولوجي، بل تنظّم أيضاً المناخ والظروف الهيدرولوجية في المنطقة، وتزوّد سكان المنطقة بالمواد الغذائية والأخشاب.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 10 الاجتماع الوزاري لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن
2023 / 3 / 16 إلى أي حد يمكن أن تصبح نفايات البلاستيك مصدراً للوقود مستقبلاً؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.