Monday 15 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 8 الأغذية الأميركية "الطبيعية" المعبأة معدلة وراثياً
أفاد تقرير نشرته أمس مجموعة "كونسيومر ريبورتس" (تقارير المستهلك) بأن الأغذية الأميركية المعبأة التي تحمل علامة "طبيعية" والتي اختبرتها المجموعة تحتوي على مستوى كبير من المكونات المعدلة وراثياً. وقال المدير التنفيذي للمجموعة المعنية بسلامة الغذاء واستدامته أورفاشي رنجان إن المستهلكين غالباً ما يخدعون بعلامة "طبيعي".
 
وأوضحت المجموعة أنها أجرت مسحاً شمل أكثر من 80 منتجاً غذائياً مصنّعاً تحتوي على الذرة أو الصويا، وهما أكثر محصولين معدلين وراثياً إلى حد كبير يزرعان في الولايات المتحدة، لتحديد دقة علامات التصنيف. وأشار التقرير الى أن جميع الأغذية التي تحمل علامة "طبيعية" احتوت على كميات كبيرة من المكونات المعدلة وراثياً، فيما تبين أن الأغذية التي تحمل علامة "غير معدلة وراثياً" أو "عضوية" خالية من الذرة أو الصويا المعدلة وراثياً. وأضاف أن "المكونات المعدلة وراثياً موجودة في حبوب ورقائق الإفطار ورقائق البطاطا وأغذية الرضع".
 
يأتي هذا التقرير بينما تحث رابطة "مصنعي البقالة" التي تمثل أكثر من 300 شركة مصنعة للمواد الغذائية، الحكومة الاتحادية على تعريف مصطلح "طبيعي" على الأغذية المغلفة والسماح بوضع شارة "طبيعي" على الأغذية التي تحتوي على مواد معدلة وراثياً. وأقيمت دعاوى قضائية ضد بعض الشركات المصنعة التي وضعت علامة "طبيعي مئة في المئة" على منتجات تحتوي على مكونات معدلة وراثياً.
 
وتشمل بعض المحاصيل المعدلة بالتكنولوجيا الحيوية في السوق حالياً الذرة والصويا والكانولا وبنجر (شمندر) السكر، وجرى تعديلها وراثياً لزيادة غلالها أو لمكافحة الآفات أو لتحمل الرش المباشر بالمبيدات. وتقول الشركات إنها "محاصيل آمنة".
 
ويشير المنتقدون إلى دراسات تبين وجود صلات لهذه المنتجات بمشاكل صحية تعرض لها الإنسان أو الحيوان وبأضرار بيئية. وقال تحالف دولي للعلماء في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إنه "لا يوجد توافق داخل الجماعة العلمية بشأن سلامة المحاصيل المعدلة وراثياً".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 5 / 4 رئيس «كوب28» يدعو لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة للحدّ من الاحتباس الحراري
2023 / 10 / 10 السعودية تطلق آلية رائدة لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري
2014 / 6 / 2 الفراشات الفاتحة الألوان تسيطر في عالم أكثر سخونة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.