Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 29 جامعة الملك فيصل تستخدم مياه البحر والصرف في الري
شارك مركز الدراسات المائية في جامعة الملك فيصل بالأحساء في لجنة قومية بهدف تطوير استراتيجية لتوفير احتياجات المملكة من القمح في ظل شح الموارد المائية، بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
أوضح ذلك مدير المركز الدكتور يوسف بن عبدالعزيز الملحم، الذي أشاد بدور المركز في القيام بالدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه، بالإضافة إلى تقديم برامج بحثية في مجالات علوم المياه في المملكة والدول المجاورة، فضلاً عن حلقات دراسية وندوات وورش عمل ومؤتمرات علمية في مجالات الدراسات المائية، تستهدف خدمة المجتمع وتوعيته بالمشاكل المتعلقة بالمياه.
وأكد بأن المركز قام بالعديد من المشاريع، من أهمها إعادة استخدام مياه الصرف ومياه البحر في الري من خلال تقنيات المقطرات الشمسية البسيطة، وإضافة تطبيقات الجيوفيزياء الزراعية في واحة الأحساء شرق المملكة، وتقييم صلاحية نوعيات مختلفة من مياه الري للأغراض الزراعية، ودراسة ظاهرة تداخلات المياه المالحة وتأثيراتها على الخزانات الجوفية في واحة الإحساء، واستخدام الاستكشاف الجيوكهربي لتصوير أماكن التكهفات وتحديد تأثيراتها البيئية على المياه الجوفية في منطقة الأحساء. كما يستخدم المركز التقنيات الحديثة في دراسة نوعية مياه الري وملوحة التربة في محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية في جامعة الملك فيصل.
وأضاف الملحم أن المركز يسعى دائماً الى التعاون مع الباحثين من خارجه لمشاركتهم في إجراء البحوث والدراسات التي تعود بالنفع على المجتمع وتثري النتاج العلمي والفكري بصفة عامة. لافتاً إلى أن "المركز يتضمن وحدة الجيوفيزياء الاستكشافية، ووحدة الهيدروجيولوجيا، ووحدة جودة المياه، ووحدة الري والصرف، ووحدة الدراسات المكانية"، ويوجد في هذه الوحدات البحثية أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة في فروع علوم المياه المختلفة، وقريبًا ستكون هناك وحدة جديدة معنيّة بدراسات المياه المعالجة وتحلية المياه".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 4 اجتماعات وزارية حول سد النهضة الإثيوبي على النيل
2014 / 11 / 27 تلوث الهواء الخطر الرئيسي في أوروبا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.