Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 26 إطلاق موقع وايلدليكس لفضائح الصيد الممنوع
في ظل ما تحظى به شبكات الصيد غير الشرعي، التي تستهدف خصوصاً الفيلة في أفريقيا، بتغطية من بعض السياسيين والنافذين والأثرياء، أطلق قبل أشهر موقع "وايلدليكس" المتخصص بكشف الأسرار والفضائح المتعلقة بالجرائم البيئية والقضاء على الحيوانات المهددة. بهذا، يشابه موقع "والدليكس" موقع "ويكيليكس" الذي كشف العديد من الأسرار السياسية والفضائح التي طالت شخصيات ودول.
 
وقال مؤسس الموقع أندريا كروستا، الذي عمل مستشاراً أمنياً سابقاً في مجال حماية البيئة لدى وكالة "فرانس برس": "تلقينا تسجيلاً مهماً يثبت علاقة مسؤول كيني نافذ بعمليات صيد الفيلة والإتجار بالعاج في كينيا. هذا النوع من الأشخاص لا يمكن ملاحقته في بلده بسبب نفوذه الواسع، لذلك نعمل على جمع الأدلة للحصول على مساعدة من الخارج".
 
ويرى كروستا أن موقع "وايلدليكس" يمكن أن يكون سلاحاً قوياً بوجه الصيد غير المشروع الذي بات يهدد الحياة البرية في أفريقيا.
 
وتلقى الموقع أول تسجيل يفضح ارتباط بعض السياسيين بهذا النشاط الإجرامي بعد 24 ساعة على إطلاقه في شهر شباط (فبراير) الماضي، وجمع منذ ذلك الحين 45 معلومة ووثائق مسربة تنوعت في المواضيع والأمكنة، من صيد النمور في سومطرة وقطع الأشجار في شرق روسيا والمكسيك وصولاً إلى الإتجار بالأنواع الحية في السوق الأميركية. ويستقبل الموقع معلومات المخبرين بشكل يحفظ سرية هوياتهم.
 
وقالت الباحثة في معهد "ماكس بلانك" ميمي أراندجيلوفيك: "فكرة الموقع ذكية جداً، لأن الناس قد يخافون من البوح بأسمائهم عند الإدلاء بمعلومات كهذه، لذا فإن الحفاظ على سرية هوياتهم أمر مساعد".
 
وكان كروستا أجرى في العام 2011 دراسة على نفقته الخاصة بينت له أن تجارة العاج تشكل أحد موارد حركة الشباب المجاهدين المتشددة في الصومال.
يمكن الاطلاع على الموقع الإلكتروني: wildleaks.org
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 10 مزارع الرياح في أوستراليا تواجه نكسة
2014 / 7 / 31 تربية الأبقار تلقي أحمالاً ثقيلة على البيئة
2013 / 12 / 23 ضجيج مطار فرانكفورت يُبعده عن المنافسة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.