Sunday 14 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 17 جبل النفايات في صيدا «يُزهر» حديقة عامة
إليان حدّاد (الحياة، بيروت)
بعد سنوات طويلة من الجهود المستمرّة، توصّلت أخيراً الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة البيئة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبلدية صيدا، إلى إزالة جبل النفايات الموجود منذ أكثر من 30 سنة في هذه المدينة الجنوبية، ووصل ارتفاعه إلى 58 متراً وأصبح يحتوي على مليون ونصف مليون متر مكعب من النفايات ويمتد على مساحة 60 ألف متر مربع، لتحويله إلى حديقة عامة.

بعد سنة على بدء مشروع إعادة تأهيل المكب، أنشئ مطمر صحي وفقاً لمواصفات بيئية عالمية. ويستكمل المشروع وفق خطة العمل والجدول الزمني الأساسي، ومن المفترض أن ينتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2015، بعد إزالة ما تبقى من نفايات من تحت البحر والتغليف النهائي للخلايا الثلاث التي تتضمّن شبكة تجميع الغازات ومعالجتها، على أن يفكك المطمر بعد 10 سنوات وينفد الغاز منه.

وقال إدغار شهاب مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن المشروع يراعي المعايير البيئية لأن النفايات فُرزت بين عضوية وغير عضوية وأُرسلت إلى مختبر أقيم في المكان لتحليل ما إذا كانت قابلة للردم أو أنها تبقى في المطمر الصحي مكان جبل النفايات. أما الردميات فستبنى عليها الحديقة التي تبلغ مساحتها 33 ألف متر، وستبلغ بعد 8 سنوات 100 ألف متر عندما ينتهي الغاز من التفكك.

أما عضو الهيئة البيئية في بلدية صيدا محمد البابا فقال إن «المكب الذي كان يتلقى أكثر من 300 طن من النفايات في اليوم، يحتوي على الردميات والنفايات المنزلية القابلة للتحلّل. وما جعل الدولة اللبنانية تتحرّك هو عشوائية هذا المكبّ الذي ازدادت أخطاره البيئية على الثروة المائية وعلى سكّان صيدا وجوارها، إضافة إلى منظره الذي يشوّه المدينة والروائح الكريهة المنبعثة والحرائق المتكررة الناتجة منه». ووفقاً لدراسة أجرتها وزارة البيئة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، صُنّف مكبّ صيدا من أخطر المكبات بين 670 في لبنان، وتصدّر اللائحة بتسجيله 47.49 على 55 في مقاس حساسية الأخطار. كما أن تلوّث المياه يجبر السكان على شراء المياه ما يزيد الأعباء الاقتصادية.

وأضاف: «أما كلفة المشروع فتبلغ 25 مليون دولار أميركي، وستموّله الدولة اللبنانية التي ستقدّم 20 مليون دولار من موازنتها، وخمسة ملايين ستقدّمها مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية».
يُذكر أن المملكة العربية السعودية قدّمت 20 مليون دولار لإقامة سد إسمنتي حول المكب قبل بدء إزالة النفايات منه.

وصممت الحديقة العامة بما يسمح بالتمتع بمنظر الشاطئ. وسيكون المكان مفتوحاً لاستقبال الزوار وسيتضمن صالة ومسرحاً لاستضافة حفلات متنوّعة ومجّانية إذ إن الأرض ملك وزارة النقل اللبنانية.
أما عن بقية المكبّات العشوائية، فأشار البابا إلى أن هناك مشاريع ومقترحات كثيرة، منها إزالة مكب الناعمة ومكب طرابلس.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 8 تنافس على عاصمة أوروبا الخضراء
2024 / 5 / 17 بطارية صديقة للبيئة تعوّض غياب الكهرباء لمدة أسبوع
2023 / 9 / 26 التغيُّرات المناخية... كيف تؤثّر على جودة مياه الأنهار؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.