Sunday 16 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 15 الحموضة تُفقد الأسماك غريزة البقاء
أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس أن الأسماك تفقد غريزة البقاء، وصولاً إلى الانجذاب نحو الحيوانات التي تفترسها، كلما ارتفعت نسبة حموضة المحيطات التي يتسبب بها الاحتباس الحراري وارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكربون في المياه.
 
وبيّنت دراسات أجريت قبالة سواحل بابوا نيو غينيا في شعاب مرجانية تتّسم مياهها بنسبة حموضة أعلى من المعدل بسبب نشاط بركاني تحت البحر، أن الأسماك في هذه المناطق لديها سلوك خطر مقارنة مع تلك الموجودة في المناطق البحرية ذات نسب الحموضة الأقل ارتفاعاً.
 
وأشار البروفسور فيليب مانداي من جامعة جيمس كوك الأسترالية إلى أن «الأسماك تتفادى إجمالاً رائحة حيوان مفترس، وهو أمر منطقي، لكن الأسماك في هذه المياه العالية الحموضة تنجذب إلى هذه الرائحة، وهو أمر مذهل». وأضاف: «كانت هذه الأسماك تسبح بعيداً من مخابئها، وأظهرت نشاطاً أكبر، ما زاد الخطر على إمكان بقائها حية، لأن رصدها بات أسهل بالنسبة إلى مفترساتها".
 
يذكر أن المحيطات تستوعب ما يقارب 30 في المئة من ثاني أوكسيد الكربون الذي يطلق في الغلاف الجوي، ما يزيد نسبة حموضة المياه.
 
وللمياه التي شملتها هذه الدراسة نسبة حموضة شبيهة بالنسبة المتوقعة نهاية القرن الحالي في معظم بحار العالم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 6 / 15 نوافذ تولّد الكهرباء
2013 / 3 / 21 فقمة تسبب ازدحاماً في البرازيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.