Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 4 نائب كويتي يدعو الى الاستثمار في الطاقة المتجددة
تقدم النائب في البرلمان الكويتي الدكتور محمد الحويلة باقتراح جاء فيه:
ان الاستثمار الأمثل في مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، الذي يعتبر خطوة منطقية بالنسبة للدول التي تعتمد اقتصادياتها بشكلٍ كبير على إنتاج النفط والغاز وتصديرهما، يساهم في التحول من دول منتجة ومصدرة للنفط والغاز الى لاعب مهم في مجال الطاقة بشكل عام. فان الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والمتجددة يساهم بتنويع الاقتصاد وتنمية رأس المال وتطويره.
 
وعلى الرغم من وفرة الموارد الهيدروكربونية في الدول المنتجة للنفط، الا أنه يتوجب عدم نسيان التحديات والفرص التي تنتظر الدول المنتجة في المستقبل، لأن توافر المصادر البديلة للطاقة في بلدان النفط يعد مصدراً لا يمكن الاستهانة به، لا سيما وأن باستطاعة الدول استخدام الطاقة الشمسية والرياح وتوظيفها لتوليد طاقة كهربائية نظيفة، ما يساعد على الحفاظ على مصادر الطاقة التقليدية واستخدامها لأغراض أهم مستقبلاً.
 
وقد أثبت العديد من الدراسات والأبحاث أن الكويت تتميز بتوافر الطاقة الشمسية فيها بنسبة عالية تضعها في مصاف الدول الغنية بهذا النوع من الطاقة، وتمكنها من استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في شكل طاقة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من الأنظمة الكهروضوئية، لا سيما صيفاً حيث تكون الشمس قريبة من الأرض بمتوسط زاوية انحراف للأشعة الشمسية يبلغ 13 درجة، علاوة على طول فترة النهار بمتوسط 11 ساعة ما يعني وفرة بالطاقة الشمسية.
 
ان الكويت مقبلة على خطة تنموية عملاقة وعدد هائل من المشاريع الضخمة، ما يستوجب التفكير العملي للاستغلال الأمثل لجميع مصادر الطبيعة بما يعود بالنفع على الاقتصاد، وتنفيذ تلك المشروعات المستقبلية الواعدة التي تعتبر من أساسيات وأهداف الحكومة في المرحلة المقبلة.
 
وأقترح على ذلك إنشاء هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تلحق بمجلس الوزراء تسمى هيئة الطاقة البديلة والمتجددة، ويحدد مجلس الوزراء المختص بالإشراف على الهيئة، وتكون هي الجهة المعتمدة بالتخطيط والتنسيق مع السلطات والأجهزة المعنية لإيجاد مصادر للطاقة المتجددة والبديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتوليد الكهرباء لسد احتياجات الكويت المستقبلية من الطاقة وتقليل الاعتماد على المصادر النفطية والحفاظ على الثروة الوطنية من النفاد.
 
ويكون الهدف من إنشاء الهيئة الآتي:
1. تقليل الاعتماد على النفط في جميع الاستخدامات وتطوير استخدام الطاقة البديلة.
2. المحافظة على النفط لاستدامته أطول فترة ممكنة.
3. تشجيع الحكومة على الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة.
4. وضع خطط بعيدة المدى للمحافظة على الطاقة وتطبيق الطاقة البديلة والمتجددة.
وتتولى الهيئة المهام الآتية:
1. تقديم الدراسات الفنية والاقتصادية لتطبيقات الطاقة البديلة، بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.
2. دراسة تطبيقات الطاقة البديل والمتجددة.
3. وضع الخطط الاستراتيجية للطاقة البديلة والمتجددة.
4. وضع المعايير لاستخدام الطاقة البديلة والمتجددة
5. توعية المواطنين باستخدامات الطاقة البديلة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 15 القطب الجنوبي يتمدّد جليدياً
2021 / 7 / 12 تطوير مرحاض صديق للبيئة يأخذ الميثان من البراز وينتج الطاقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.