Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 18 حفاضات الأطفال لتحلية مياه البحر!
يعمل علماء ألمان من معهد كارلسروه للتكنولوجيا على مشروع جديد لتحلية مياه البحر بكلفة منخفضة. وتعتمد التقنية التي ابتكروها على المواد الفائقة الامتصاص التي تستخدم في حفاضات الأطفال.
 
تعرف هذه المواد باسم "هيدروجيل"، وهي تحوي بوليمرات معروفة باسم "بولي أكريليت الصوديوم" تتميز بقدرتها على امتصاص السوائل، مثل الإسفنج. لكنها أكثر كفاءة، إذ تستطيع امتصاص كمية من السائل تساوي مئة مرة وزنها. كما أن هذه البوليمرات تحتوي على مجموعات أيونية تجعلها تمتص مياهاً أقل ملوحة.
 
اكتشف العلماء أن هذه المواد الفائقة الامتصاص تمتص الماء في البداية، ثم تمتص الملح الموجود فيه. وعند عكس العملية بالضغط على الهيدروجيل الممتص للمياه، تخرج في البداية مياه مالحة، ثم عند إعادة الضغط مراراً تخرج مياه فيها محتوى أقل من الملح كل مرة. ويأمل العلماء الوصول إلى مياه خالية من الملح تماماً وصالحة للشرب أو للاستخدام في الزراعة.
 
وقد تساعد هذه التقنية الجديدة المنخفضة التكاليف على حل مشكلة ملايين البشر الذين لا يجدون مياه شرب نظيفة، وليس باستطاعتهم استخدام تقنيات تحلية مياه البحر المعروفة لأنها باهظة التكاليف وتستهلك كميات ضخمة من الطاقة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 17 الاحتباس الحراري يهدد الأمن الغذائي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.