Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
عجائب الأرض كما لم تراها من قبل  
حزيران / يونيو 2019 / عدد 255
فيما كان ذات يوم مسألة خلاف، نعلم الآن على وجه اليقين أن الأرض التي نعيش عليها ليست كوكباً مسطحاً. مع ذلك، فإن صور الأقمار الإصطناعية الشائعة تسطّح وتحجب المعالم المرئية وتجعل التفاصيل الطبيعية والعمرانية أقرب إلى الخرائط منها إلى الصور المنظورية.
 
على سبيل المثال، تظهر في الصورة التالية لقطة رأسية لجبل فيتز روي بين تشيلي والأرجنتين قام بتسجيلها القمر الإصطناعي "رابد آي" العائد لشركة "بلانِت لابز". بغياب الظلال، سيكون من المستحيل على أحد تقدير وجود جبال حادة في هذه الصورة.
 
 
 
عند تصوير جبل فيتز روي بشكل مائل يصبح المشهد مختلفاً تماماً إذ تنهض الجبال بكامل ارتفاعها وتستعيد الوديان عمقها وتتعاقب المعالم بالترتيب حسب قربها. تشبه هذه الصورة الجانبية الملتقطة بواسطة القمر الإصطناعي "سكاي سات" العائد لشركة "بلانِت لابز" إلى حد بعيد مشاهدة الجبل من على متن طائرة تحلق على ارتفاع 450 كيلومتراً.
 
 
 
ونعرض فيما يلي مجموعة من الصور التجريبية التي التقطها القمر الإصطناعي "سكاي سات" لعدد من أكثر المعالم المذهلة في العالم من زاوية لم يسبق لنا رؤيتها من قبل.
 
لؤلؤة قطر
 
 
لؤلؤة قطر جزيرة من صنع الإنسان، وهي تتموضع شمال مدينة الدوحة ضمن المياه الضحلة للخليج. يسمح تصميم الجزيرة على شكل أحواض مفتوحة على البحر بأراضي تطوير عقاري لأبنية سكنية وتجارية تطل على المياه مباشرةً.
 
مدينة هيوستن
 
 
يحيط بقلب مدينة هيوستن ذي الأبنية الشاهقة عدة كيلومترات من الأبنية المنخفضة التي تخترقها الطرق السريعة. ويعتبر هذا الأمر سمةً لجميع المدن الكبرى حيث تقتصر المباني المرتفعة على الوسط التجاري والإداري في مجمل الحالات.
 
مدينة الرياض
 
 
كما هو الوضع في هيوستن الأميركية، توجد في الرياض مجموعة من ناطحات السحاب التي تحيط بها مناطق عقارية منخفضة الكثافة والارتفاع. وعلى عكس هيوستن التي تتوسط منطقة مستنقعات، يوفر الهواء الجاف للغاية في الرياض رؤية فائقة الوضوح من الفضاء.
 
مدينة أوساكا
 
 
تشغل الجبال والبراكين نحو 70 في المئة من مساحة اليابان، ولذلك يجري استغلال الأراضي السهلية أو المنبسطة بشكل مثالي في هذا البلد. في أوساكا، ثاني كبريات المدن اليابانية، ترتفع مجموعة من ناطحات السحاب بين قلعة أوساكا ونهر يودو، فيما تصطف المرافق الصناعية والموانئ الضخمة على طول ساحل خليج أوساكا.
 
شلال الملاك
 
 
يُعد "سالتو أينجل"، أو شلال الملاك، في فنزويلا أطول شلال في العالم إذ تنهمر مياهه بارتفاع 979 متراً. ويتسبب هذا الانحدار الشديد في الأيام العاصفة بتحوّل أغلب التيار إلى رذاذ ضبابي ينتشر في جميع الأرجاء ولا يصل أغلبه إلى القاع.
 
جبال كاراكورام
 
 
تتميز سلسلة جبال كاراكورام في الباكستان بأعلى كثافة للقمم التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر ضمن سلسلة جبلية واحدة على سطح الأرض. وفي هذه الصورة نشاهد ثلاث من هذه القمم، وهي قمة برْود أعلى اليمين، وقمة غاشيبروم 2 في الوسط، وقمة غاشيبروم 1 في أسفل ووسط الصورة.
 
براكين إتنا
 
 
يستحق جبل إتنا الإيطالي لقبه كثاني أنشط جبل بركاني في العالم بعد بركان كيلاويا في هاواي. ويتواصل نشاط الفوهات البركانية على قمة الجبل بشكل مستمر، وعندما تدب الحياة فيها يتدفق الرماد والرواسب وأحياناً الحمم البركانية على المنحدرات المغطاة بالثلوج.
 
جزيرة بورا بورا
 
 
تعتبر بورا بورا في بولينيزيا الفرنسية واحدةً من الجزر البركانية العديدة التي تحيط بها الشعاب المرجانية في جنوب المحيط الهادئ. وتحظى هذه الجزيرة الجميلة بمنحدرات حادة غنية بالأنواع الحية يحجبها هواء البحر المحمّل بالرطوبة.
 
بركان كليوتشيفسكايا
 
 
يتسبب النشاط شبه المستمر لبركان كليوتشيفسكايا في روسيا بتغطية المنحدرات الثلجية بالرماد الداكن. وبين الحين والآخر يؤدي انطلاق أعمدة الرماد والغاز من البركان بارتفاع آلاف الأمتار إلى إعادة توجيه الرحلات الجوية التي تعبر سماء المنطقة.
 
مصاطب ديكان
 
 
في نهاية عصر الديناصورات، قبل 65 مليون سنة، غطت سلسلة من الانفجارات البركانية التي استمرت 5 ملايين سنة أجزاءً مما يعرف حالياً بالهند. وشكّلت الحمم البركانية التي وصلت سماكتها حتى 2000 متر مصاطب ديكان في ولاية ماهاراشترا غرب الهند، وهي منحدرات ذات طبقات وهضاب مرتفعة تغطيها أحزمة نباتية ضيقة ومتعرجة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.