Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 28 مرايا على تلة تمد قرية نروجية بضوء الشمس
للمرة الأولى في التاريخ، سيكون سكان قرية رجوكان في جنوب النروج على موعد مع ضوء الشمس في الشتاء، بفضل مرايا ضخمة ثبتت على تلة مجاورة مطلة عليها. وهذه القرية محاطة بتلال ومرتفعات ليست شاهقة الارتفاع، إلا أنها كافية لحجب نور الشمس عن هذه القرية التي يقطنها 3500 شخص، والتي لم تر في تاريخها نور الشمس بين أيلول (سبتمبر) وآذار (مارس) من كل سنة.
 
لكن هذا الواقع انتهى الآن مع التوصل الى تحقيق فكرة قديمة، وهي تثبيت مرايا على تلة مجاورة مطلة على القرية تعكس ضوء الشمس الى الساحة الواقعة في وسطها. ويقول مصمم المشروع مارتن اندرسن: "كلما دخلنا في الشتاء يتعين علينا الخروج من الوادي للحصول على أشعة الشمس، لذلك قلت في نفسي: لماذا لا نجلب أشعة الشمس إلينا بدلاً من أن نذهب نحن إليها".
 
ويجري التحكم بهذه المرايا عن طريق جهاز كومبيوتر، وهي تتبع مسار الشمس لتعكس نورها إلى ساحة القرية وسوقها. ومن المقرر أن يجري تدشين العمل بها في 31 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، في حال كانت الأحوال الجوية ملائمة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 3 الخليل ترتوي من آبارها التاريخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.