Saturday 15 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 8 تلوُّث الهواء يقلل متوسط العمر المتوقع للشخص بـ8 سنوات في 6 بلدان
أفاد تقرير جديد بأن الأشخاص الذين يعيشون في ستة بلدان مقسمة بين قارتي آسيا وإفريقيا يتحمّلون وطأة تلوُّث الهواء العالمي، مما يؤدي إلى تناقص معدل حياتهم بحوالي ثماني سنوات.
 
ووفقاً لدراسة مؤشر جودة الهواء (AQLI)، التي أجراها معهد سياسات الطاقة (EPIC) في جامعة شيكاغو الأميركية، تمثّل بنغلاديش والهند وباكستان والصين وإندونيسيا ونيجيريا 75 في المئة من معدل السنوات الضائعة على مستوى العالم بسبب التلوُّث.
 
بشكل عام، حذّر التقرير من أن التلوُّث الناجم عن الجسيمات الدقيقة المعروفة باسم PM2.5، والتي تنتج عادة عن طريق عوادم المركبات وحرق الوقود، لا يزال يمثّل أكبر خطر خارجي على صحة الإنسان في العالم، حيث يقلل متوسط العمر المتوقع للشخص على مستوى العالم بمقدار 2.3 سنة.
 
ويخلص إلى أن تأثير هذه الجسيمات "يضاهي تأثير التدخين". وهو يمثّل ثلاثة أضعاف عدد سنوات الحياة المفقودة بسبب تعاطي الكحول والمياه غير الآمنة، وأكثر من خمسة أضعاف عدد سنوات الحياة المفقودة بسبب إصابات النقل.
 
وأشار التقرير إلى أن الهند، التي يسكنها 1.4 بليون نسمة، تسبب نحو 59 في المئة من الزيادة في التلوُّث في العالم منذ عام 2013. وفي الوقت نفسه، تشهد جاكرتا، عاصمة إندونيسيا، حالياً تلوُّثاً معوّقاً للتنمية ومهدداً للسكان، مما أدى إلى تصنيف المدينة المزدحمة التي يبلغ عدد سكانها 10.5 مليون نسمة على أنها المدينة الأكثر تلوُّثاً في العالم في أوائل آب (أغسطس).
 
ولفت إلى أن الصين تمثّل قصة نجاح في بعض النواحي، فقد انخفض الهواء غير الصحي بنسبة 42.3 في المئة منذ عام 2013. ونتيجة لذلك، يمكن للمواطن الصيني العادي أن يتوقع أن يعيش 2.2 سنة أطول. وعلى الجانب السلبي، لا تزال مستويات التلوُّث أعلى بستة أضعاف من المبادئ التوجيهية التي حددتها منظمة الصحة العالمية. (عن "The Telegraph")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 1 / 30 لأول مرة الاستثمار الأخضر يتجاوز تريليون دولار عالمياً
2022 / 5 / 12 النروج لتوليد 30 ألف ميغاواط من طاقة الرياح البحرية في 2040
2015 / 2 / 13 "أفد" يُمنح صفة استشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.