Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 8 عام من الغزو الروسي يتسبب بانبعاثات كربونية تعادل ما تنتجه بلجيكا
قال علماء متخصصون في المناخ إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبَّب، خلال أول 12 شهراً له، في إحداث كمية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري نفسها تقريباً الناجمة في دولة بحجم بلجيكا، في الفترة نفسها، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».
 
وجاءت الحسابات، التي توصَّل إليها الباحث الهولندي لينارد دي كليرك وزملاؤه، من بحث جرى تقديمه في مفاوضات «الأمم المتحدة» بشأن المناخ في بون في ألمانيا، يوم الأربعاء.
 
وقام دي كليرك، بالتعاون مع فريق دولي، بحساب الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة، الناجمة عن الحرب بشكل منهجي.
 
وقال العلماء إن الحرب أنتجت 120 مليون طن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون، وهذا يعني أن انبعاثات الغازات الدفيئة الأخرى، مثل الميثان، يجري تحويلها إلى كمية مكافئة من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، من أجل عقد مقارنات بصورة أبسط.
 
وأوضح دي كليرك، لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «أولاً وقبل كل شيء، إنها بالطبع مأساة إنسانية». وأضاف «لكن هناك أيضاً أضراراً بيئية جسيمة».
 
وتسببت العمليات القتالية المباشرة في 19 في المئة من إجمالي الانبعاثات، التي يأتي معظمها من استهلاك الوقود من قِبل القوات الروسية، وفق التقرير، لكن القوات الأوكرانية تساهم أيضاً في حجم الانبعاثات.
 
ووفقاً لدي كليرك وزملائه، فإن 15 في المئة من الانبعاثات العالية تنتج عن الحرائق التي غالباً ما تندلع بالقرب من الخطوط الأمامية.
 
وتقدِّر الحسابات أن أكبر نسبة من الانبعاثات، والتي تبلغ نحو 50 مليون طن، ستنجم عن إعادة الإعمار بعد الحرب، عندما يتعيّن إعادة بناء محطات الطاقة والصناعة والمباني.
 
وتأخذ الحسابات أيضاً في الاعتبار التسريبات من خطوط أنابيب «نوردستريم»، وعوامل مثل الانبعاثات التي تسبِّبها الطائرات التي تسلك مسارات التفافية طويلة عبر آسيا، منذ فرض العقوبات ضد روسيا. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 4 ضفادع تسمع بأفواهها!
2016 / 9 / 1 إكثار نبات الرغل في المحميات الكويتية ضمن برنامج التعويضات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.