Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 10 التغيُّرات المناخية تزيد أعداد 30% من الحشرات فى أوروبا
أظهرت نتائج متابعة علماء البيئة لمئتي نوع من الحشرات في أوروبا، أن أعداد 30 في المئة منها زادت خلال الأربعين عاماً الأخيرة، وفقاً لتقرير RT.
 
ويشير المكتب الصحافي لجامعة ميونيخ التقنية، إلى أن نتائج هذه المتابعة تبيّن أن عدد النحل الداجن والبري والفراشات وحشرات أخرى آخذ في الانخفاض، فمثلاً انخفضت أعداد النحل البري خلال السنوات الست الأخيرة بمقدار الثلث، وانخفضت أعداد النحل الداجن فقط في أميركا الشمالية إلى النصف.
 
ودرس الباحثون البيانات التى جمعها علماء الحشرات في بافاريا منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي، واتضح لهم أن تغيُّر المناخ يؤثر في أعداد وموائل الحشرات في أوروبا، وقد شملت هذه الدراسة 200 نوع من الحشرات معظمها ينتمي إلى ثلاثة فصائل من اللافقاريات- الفراشات والجنادب واليعسوب.
 
وتبيّن أنه بسبب التغيُّرات المناخية ازداد عدد وموائل 30 في المئة من هذه الحشرات، وأن 37 في المئة منها أنخفضت أعدادها، وأن 33 في المئة المتبقية لم تتأثر بتغيُّرات درجات الحرارة أو تكيَّفت معها، وأكثر الحشرات تضرراً هي الفراشات والجنادب حيث انخفضت أعدادها بنسبة 41 في المئة، في حين زاد عدد اليعسوب بنسبة 52 في المئة، ويفسر العلماء هذا بسبب حب هذه الحشرات للمناخ الدافئ.
 
وجاء في بيان المكتب الإعلامي للجامعة، "زادت أعداد العديد من الحشرات المُحبة للحرارة مثل اليعسوب والصرصار الحقلي والفراشات الزرقاء (النحاسية) بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وأن الزيادة الأكبر كانت فى حشرة اليعسوب التي تنتشر في منطقة البحر المتوسطة، ولكن منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي أصبح بالإمكان رؤيتها في بافاريا أيضاً".
 
ووفقاً للباحثين، لا يرتبط انخفاض أعداد الحشرات الأخرى بالتغيُّرات المناخية، بل بتغيُّر استخدام الإنسان للطبيعة، لذلك يجب أخذ هذه المسألة بالاعتبار في تحليل تأثير تغيُّر المناخ في مختلف النظم البيئية للأرض. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.