Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 8 إيرباص تختبر محرك يعمل بوقود الهيدروجين على طائرة A380
أنجزت شركة إيرباص خطوة واحدة من الجدول الزمني الفاصل لإطلاق أول طائرة تجارية صفر انبعاثات كربونية في العالم، بحلول عام 2035.
 
وأعلنت شركة صناعة الطائرات الفرنسية عن خطط لاختبار تكنولوجيا وقود الهيدروجين، من خلال استخدام نسخة معدّلة من إحدى طائراتها A380، التي توقفت عن إنتاجها العام الماضي.
 
ودخلت إيرباص في شراكة مع CFM International، وهي مشروع مشترك بين شركتي GE وSafran Aircraft Engines، في برنامج إرشادي هيدروجيني بالغ الأهمية.
 
وسيتستخدم المصنع "اختبارات الطيران على A380 المزودة بخزانات الهيدروجين السائل" لتجربة تكنولوجيا الدفع لطائرات الهيدروجين المستقبلية.
 
وفي مقطع فيديو نشرته قناة "إيرباص" على موقع "يوتيوب"، قال نائب رئيس طائرات "إيرباص" خالية الانبعاثات، غلين لويلين: "طموحنا هو أخذ هذه الطائرة (A380) وإضافة حجرة صغيرة بين الأبواب الخلفية في المستوى العلوي… تحتوي على توربينات غازية تعمل بالهيدروجين".
 
وشرح أنّ الطائرة ستُجهَّز بتخزين للهيدروجين وتوزيعه، الأمر الذي سيُغذي محرّكها بهذا العنصر الكيميائي.
 
وبحسب ما ذكره لويلين، يبقى الهدف من "مختبر الطيران" هو تمكين "إيرباص" من المضي قدماً في خططها لطائرة صفر انبعاثات، خلال فترة تزيد قليلاً عن عشر سنوات.
 
ومن المقدر حالياً إجراء الرحلات التجريبية عام 2026، شرط أن يسير كل شيء وفق ما هو مخطط له.
 
وتأتي هذه الأخبار بعد أكثر من عام على كشف شركة "إيرباص" النقاب عن ثلاثة مفاهيم تعتمد على الهيدروجين تحت راية ZEROe.
 
وقالت سابين كلاوك، كبيرة المسؤولين الفنيين في شركة "إيرباص"، في بيان: "هذه أهم خطوة اتخذت في شركة إيرباص للدخول في حقبة جديدة من الرحلات العاملة بالطاقة الهيدروجينية، منذ الكشف عن مفهوم ZEROe في أيلول (سبتمبر) 2020".
 
وأضافت: "من خلال الاستفادة من خبرة مصنّعي المحركات الأميركيين والأوروبيين لإحراز تقدم في تكنولوجيا احتراق الهيدروجين، ترسل هذه الشراكة الدولية رسالة واضحة مفادها أن صناعتنا ملتزمة بجعل الرحلة خالية الانبعاثات حقيقة واقعة".
 
ويولّد الطيران 2.8 في المئة من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون العالمية، وبلغ الاستهلاك العالمي للوقود من قبل شركات الطيران التجارية 95 بليون غالون عام 2019.
 
وتعهدت صناعة الطيران العالمية خفض الانبعاثات إلى نصف مستواها المحقّق عام 2005، بحلول عام 2050.
 
وتتّجه عدد من شركات النقل الجوي نحو وقود الطيران المستدام (SAF) من أجل المساعدة في تقليل الأثر البيئي للطيران.
 
وكشفت الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية IAG، عن خطط لتشغيل 10 في المئة من رحلاتها بوقود الطيران المستدام، بحلول عام 2030.
 
وكانت الخطوط الجوية المتحدة استكملت أول رحلة ناجحة بوقود مستدام بنسبة 100 في المئة العام الماضي.
 
ويقول غيّوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص: "أعتقد أنّ استخدام الهيدروجين، سواء في الوقود الإصطناعي أو كمصدر أساسي للطاقة في الطائرات التجارية، لديه القدرة على الحدّ بشكل كبير من أثر الطيران على المناخ".
 
وفي الوقت نفسه، تعمل شركة الطيران ZeroAvia حالياً، على تطوير طائرة تتسع لـ19 مقعداً، والتي ستشغل رحلات تجارية تعمل بالهيدروجين والكهرباء بين لندن وروتردام، بدءاً من العام 2024. (عن "CNN بالعربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 10 / 18 «ناسا» تستعد لإجراء أول مسح عالمي لمياه سطح الأرض
2014 / 10 / 8 الأغذية الأميركية "الطبيعية" المعبأة معدلة وراثياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.