Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 21 الضوضاء تهدد حياة الحوت وحيد القرن
لآلاف السنين، لم يمَسّ البشر مساحات شاسعة من المحيط المتجمد الشمالي، حيث يعيش كركدن البحر أو الحوت وحيد القرن من دون عائق، ولكن الآن بعد أن تسبب تغيُّر المناخ في ذوبان الجليد البحري، كان هناك ارتفاع في النشاط البشري في القطب الشمالي، وقد أدى ذلك إلى زيادة الضجيج بشكل ملحوظ من مجموعة من المصادر البشرية، بما في ذلك المسوحات الزلزالية وانفجارات الألغام ومشروعات الموانئ والسفن السياحية.
 
 
وعلى الرغم من أن الضوضاء ليست عالية بشكل عنيف عندما تأتي من مسافة معقولة، فإن الضجيج يكون مزعجاً ويثير التوتر، حتى على بعد عدة كيلومترات، وهذه هي نتائج التجارب الفريدة التي أُجريت على هذا الحوت الأيقوني، بالتعاون بين معهد غرينلاند للموارد الطبيعية وجامعة كوبنهاغن في الدنمارك، والتي نُشرت السبت في دورية «بيولوجي ليترز».
 
 
ومن المعروف أن هذا الحوت الأيقوني تصعب دراسته، لأنه يعيش فقط في منطقة القطب الشمالي المرتفعة التي يصعب الوصول إليها، والتي غالباً ما تكون مغطاة بالجليد، لكن فريق البحث تمكن من وضع علامة على قطيع من هذه الحيتان في نظام المضيق البحري «سكورسبي ساوند» في شرق غرينلاند، باستخدام مجموعة متنوعة من معدات القياس، ومن ثمَّ وضعوا سفينة في المضيق البحري، مما عرض الحيوانات للضوضاء، سواء من محرك السفينة أو من بندقية الهواء الزلزالية المستخدمة في التنقيب عن النفط.
 
 
ويقول عالم الأحياء البحرية من معهد غرينلاند للموارد الطبيعية، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أوتي ترف، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة كوبنهاغن بالتزامن مع نشر الدراسة: «تشير ردود أفعال الحيتان إلى أنَّها خائفة ومجهدة، فهي تتوقف عن إصدار أصوات النقر التي تحتاج إليها لإطعامها، وتتوقف عن الغوص بعمق وتسبح بالقرب من الشاطئ، وهو السلوك الذي تظهره عادة عند الشعور بالتهديد من الحيتان القاتلة فقط، وهذا يعني أنه ليس لديها فرصة للعثور على الطعام ما دامت الضوضاء مستمرة».
 
 
وتصنع هذه الحيتان عدداً غير مألوف من الضربات بذيولها عند الهروب من الضوضاء، وهذا قد يشكل خطراً عليها، لأنها تستنفد إلى حدٍ كبير احتياطيات الطاقة الخاصة بها، وفق أوتي ترف.
 
 
ويعدّ الحفاظ المستمر على الطاقة أمراً مهماً بالنسبة لها، لأنها تحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الأوكسيجين للغوص عدة مئات من الأمتار تحت السطح، من أجل الغذاء والعودة إلى السطح للهواء. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 15 ميثاق لجودة الهواء ونظام للمراقبة الإكو - وبائية في الدار البيضاء
2015 / 1 / 30 خطة خمسية أميركية لاستكشاف النفط والغاز في مياه الأطلسي
2013 / 3 / 6 السعودية الأولى عالمياً في تحلية المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.