Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 15 الصين الأولى في القضاء على الغابات وأوروبا الثانية
كشف تقرير نشره الصندوق العالمي للحياة البرية يوم الأربعاء أن الصين تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات، بينما تحتل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المرتبة الثانية.
 
وجاء في التقرير الذي قام بإعداده فريق من الخبراء أنه "في الفترة بين 2005 و2013، كان لدول الاتحاد الأوروبي التأثير الأكبر في القضاء على الغابات، إلا أنه منذ عام 2014، أخذت الصين تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات".
 
تجدر الإشارة إلى أنه في الفترة بين 2005 و2017، أدت عمليات استيراد المنتجات الزراعية التي قامت بها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القضاء على أكثر من 3.5 مليون هكتار من الغابات وانبعاث حوالي 1800 طن من ثاني أوكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، وهو ما يعادل نسبة 40 في المئة من إجمالي حجم انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون السنوية في الاتحاد الأوروبي.
 
ورغم أن حجم عمليات القضاء على الغابات المرتبطة بالاستيراد انخفض خلال الفترة قيد المراجعة (2005-2017) بنحو 40 في المئة، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن نسبة 16 في المئة من إجمالي حجم القضاء على الغابات في إطار تنفيذ التجارة الدولية في عام 2017، وهو ما يعادل 203 آلاف هكتار من الغابات و116 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون المنطلق إلى الغلاف الجوي.
 
وبحسب التقرير، تحتل الصين المرتبة الأولى في الترتيب، حيث بلغت حصتها من المسؤولية عن القضاء على الغابات العالمية في عام 2017 بنسبة 24 في المئة، تليها الهند (9 في المئة)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (7 في المئة)، واليابان، التي كانت حكومتها مسؤولة عن نسبة 5 في المئة من إجمالي حجم القضاء على الغابات في العالم.
 
وبين الواردات التجارية التي كان لها تأثير ضئيل على إزالة الغابات، أشار الخبراء إلى فول الصويا وزيت النخيل ولحم البقر.
 
كما أن عملية القضاء على الغابات بشكل عام تتأثر سلباً باستيراد الأخشاب والكاكاو والبن، وبالتحديد، يرتبط أكبر حجم القضاء على الغابات بالواردات من البرازيل وإندونيسيا والأرجنتين وباراغواي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 12 اكتشاف حشرة جديدة في محمية الوثبة الإماراتية
2013 / 7 / 11 عناكب "كهربائية"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.