Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 11 / 15 الإسكوا: الربيع العربي كلف المنطقة 614 بليون دولار
كلفت انتفاضات الربيع العربي اقتصادات المنطقة نحو 614 بليون دولار، أي 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية العام 2015. ويستند هذا الرقم، الذي أوردته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) في تقريرها السنوي حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، إلى توقعات النمو التي صدرت قبل الانتفاضات التي أطاحت بأربعة زعماء وأدخلت اليمن وسورية وليبيا في حرب أهلية. وهذا أول تقدير من نوعه من هيئة اقتصادية عالمية.
 
ووفقاً لتقديرات "الأجندة الوطنية لمستقبل سورية"، وهي برنامج للأمم المتحدة، فإن الحرب التي تمر بعامها السادس هناك ألحقت ضرراً شديداً بالناتج المحلي الإجمالي وتسببت في خسائر بلغت 259 بليون دولار منذ 2011.
 
بلغ عدد اللاجئين في العالم 60 مليون في نهاية 2015، وهو العدد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية. أمّا على صعيد المنطقة فهناك 7.6 مليون سوري نزحوا داخلياً، فيما خرج أكثر من 4 ملايين نسمة. وشهد اليمن 130 ألف مشرد داخلياً، بالإضافة إلى عدد ممن فرّ إلى الخارج. وشهدت ليبيا 434 ألف نازح. وازداد تدفق اللاجئين على أوروبا بنسبة 74 في المئة. وفي حين تشكل تركيا أكبر حاضنة للاجئين (1.6 مليون لاجئ سوري بحلول نهاية 2014)، يستضيف لبنان العدد الأكبر إذا ما قيس كنسبة مئوية من السكان (25 في المئة).
وقد شهدت المنطقة استمراراً في البطالة، خاصة بين النساء والشباب، ما يؤدي إلى استمرار الإحباط والاضطرابات التي بدأت عام 2011.
وقال محمد المختار الحسن، مدير التنمية الاقتصادية في الإسكوا، إن المنطقة تحتاج إلى مزيد من الدعم المالي من المجتمع الدولي. وأضاف: "رأينا في أميركا اللاتينية وأوروبا الشرقية والبلقان الدعم الذي تلقوه من أجل التعافي بعد الصراع. لم نر حتى الآن مثل هذا الدعم يحدث للمنطقة العربية".
 
للاطلاع على التقرير: http://bit.ly/2fEMzW2
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 5 الجزائر ستبني محطة نووية بحلول 2025
2022 / 2 / 15 الهيئة الدولية المعنية بتغيُّر المناخ: «التحديات أكبر من أي وقت مضى»
2016 / 1 / 14 هبة أوروبية لإدارة النفايات الصلبة في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.