Sunday 05 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 25 النحل يرصد التلوث في بروكسل
يتولى النحل مراقبة البيئة في العاصمة البلجيكية بروكسل منذ 20 تشرين الأول (أكتوبر). وتنفذ المشروع شركة BeeOdiversity المتخصصة بالمسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال بدعم من مجموعة شركات. ولدى المشروع حالياً عشرة "مواقع مراقبة"، على أن يزداد العدد إلى 15 موقعاً من أجل وضع خريطة لأكثر من 80 في المئة من مساحة المنطقة ضمن "مؤشر النحل".
 
ميزة النحل، بالمقارنة مع الوسائل التقليدية لمراقبة البيئة، أنه لا ينحصر ضمن منطقة محدودة المساحة، فهو قادر على جمع عدد أكبر من العينات من مناطق واسعة. وتفيد الشركة أن في وسع نحل قفير واحد أن يجمع اللقاح من أربعة بلايين زهرة في السنة ضمن مساحة سبعة كيلومترات مربعة من أجل تأمين الغذاء.
 
ويتيح تحليل العينات التي ينقلها النحل إلى القفير، أي اللقاح والرحيق والماء من الزهر، الحصول على بيانات عن كميات المبيدات والمعادن الثقيلة والتنوع النباتي وجودته الغذائية للنحل. بعد ذلك تتم معالجة هذه البيانات بهدف تحديد حالة المنطقة ووضع خرائط للمواقع الأكثر تعرضاً للتلوث، مع تحديد مصادر المبيدات والمعادن الثقيلة وسواها، من أجل اتخاذ الإجراءات التحسينية. وسوف تصبح نتائج تحاليل التلوث متاحة في مطلع 2017.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 8 العراق يدرس سبل منع انهيار سد الموصل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.