Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 29 محكمة كويتية تلغي قرار رفع أسعار الوقود
قضت المحكمة الإدارية الكويتية أمس بإلغاء قرار مجلس الوزراء رفع أسعار الوقود، وذلك بعد أقل من شهر على دخوله حيز التنفيذ. وكان مجلس الوزراء أقر في 1 آب (أغسطس) رفع أسعار الوقود بنسب تجاوزت 80 في المئة لبعض المشتقات، وبدأ تطبيق القرار في 1 أيلول (سبتمبر).
 
ويمكن لمجلس الوزراء التقدم بطلب استئناف القرار ولاحقاً تمييزه. ويأتي الحكم بعد أقل من أسبوع على طلب نواب كويتيين عقد جلسة لمجلس الأمة لمناقشة رفع أسعار الوقود. وقال النواب المعارضون إن زيادة سعر الوقود أدت إلى رفع أسعار مختلف السلع الأخرى. وطلبوا من الحكومة التعويض على المواطنين الكويتيين الذين يشكلون نحو 30 في المئة من السكان البالغ عددهم 4.3 مليون نسمة.
 
وقد صدر الحكم الناقض للقرار بناء على دعوى تقدم بها المحامي نواف الفزيع، الذي قال لوكالة «فرانس برس» إن الدعوى تستند إلى أن رفع السعر «يجب أن يصدر بقانون من مجلس الأمة وليس من مجلس الوزراء".
 
وأكد مجلس الوزراء أن قرار رفع الأسعار جاء بعد «تريث ودرس مستفيض»، وأنه قرر البدء بترشيد دعم أسعار البنزين في البلاد كجزء من خطة الحكومة الإصلاحية، من ضمن «إعادة هيكلة تسعير منتجات البنزين لتتماشى مع متوسط الأسعار في دول مجلس التعاون».
 
والكويت هي آخر دول مجلس التعاون التي تقدم على خطوات مماثلة، بعدما سبقتها السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعُمان إلى زيادة أسعار الوقود أو تحريرها بالكامل، لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً منذ منتصف العام 2014. وأدى انخفاض الأسعار إلى تراجع حاد في إيرادات هذه الدول النفطية.
 
وكان مجلس الأمة الكويتي وافق في نيسان (أبريل) 2016 على مشروع قانون حكومي يقضي برفع أسعار المياه والكهرباء للمقيمين الأجانب والشركات. وتعد هذه الزيادة التي لا تطال المواطنين الأولى في هذا المجال منذ 50 سنة، وسيبدأ تطبيقها في أيلول (سبتمبر) 2017.
 
وسجلت الكويت في السنة المالية 2015 - 2016 أول عجز في موازنتها يقدر بنحو 15 بليون دولار وفق أرقام غير نهائية. وتتوقع الحكومة في السنة المالية 2016 - 2017، عجزاً بنحو 29 بليون دولار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 10 / 25 توقيع مذكرة تفاهم للحد من صعق الكهرباء للطيور في الأردن
2015 / 6 / 10 قنافذ لندن تعلمت تجنب السيارات
2021 / 9 / 30 ابتكار مدفع خاص لإطفاء حرائق الغابات
2022 / 9 / 30 «بيرد لايف»: تدهور أعداد نصف أنواع الطيور في العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.