Wednesday 17 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 27 محطة للطاقة الشمسية في شمال الأردن بدعم من مؤسسة التمويل الدولية
أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن تقديمها تمويلاً بقيمة 76 مليون دولار إلى شركة "فوتوواتيو" التابعة لمجموعة عبداللطيف جميل، لمساعدتها على بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط في مدينة المفرق في شمال الأردن. وستوفر المحطة الجديدة الطاقة بسعر 6.9 سنتات (خمسة قروش أردنية) لكل كيلوواط ساعة، وهو سعر يقل بكثير عن متوسط تكاليف الكهرباء في الأردن.
 
وتمثل هذه المحطة، التي من المقرر أن تبدأ العمل سنة 2018، نحو 1 في المئة من إجمالي قدرة الأردن الكلية على توليد الطاقة. وستبلغ إمداداتها من الكهرباء نحو 155 مليون كيلوواط سنوياً، ما يكفي لإمداد نحو 40 ألف منزل. وسوف تساعد في خفض الانبعاثات من خلال التخلص من نحو 80 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، ما يعادل إزالة قرابة 17 ألف سيارة من طرقات الأردن.
 
وهذه أول محطة للطاقة الشمسية يتم تمويلها من بين أربع محطات أخرى تقرر إنشاؤها ضمن المجموعة الثانية من مشاريع الحكومة الأردنية للطاقة الشمسية.
 
ويأتي هذا الاستثمار ضمن برنامج مؤسسة التمويل الدولية العضو في مجموعة البنك الدولي، لمساعدة الأردن على التحول إلى استثمارات الطاقة المتجددة. ففي تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، أنهت المؤسسة تمويل أول مشروع للطاقة المتجددة هو محطة "الطفيلة" لطاقة الرياح التي توفر 117 ميغاواط، أتبعتها في العام 2014 بتمويل أول سبع محطات للطاقة الشمسية تنشئها الحكومة الأردنية، في ما اعتبر أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية ينفذه القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدمت تمويلاً غير مرتفع الكلفة للمطورين المشاركين.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 12 / 29 تقرير يكشف أكثر 10 كوارث بيئية تكلفة في 2022
2014 / 1 / 10 حتى شلالات نياغارا تجمدت!
2022 / 3 / 7 انبعاث 25 طناً من غاز الميثان كل ساعة في الغلاف الجوي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.