Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 3 ابيضاض المرجان يهدد الحاجز المرجاني العظيم الرازح تحت تأثيرات تغير المناخ (فيديو)
دمّر ابيضاض المرجان ما لا يقل عن 35 في المئة من شمال ووسط الحاجز المرجاني العظيم في أوستراليا، وفق إفادات علماء أوستراليين في تقرير صدر هذا الأسبوع. وسدد ذلك ضربة قوية إلى موقع التراث العالمي هذا الذي يجتذب نحو 3.6 بليون دولار أميركي كعائدات سياحية كل سنة. وتوقع العلماء ازدياد موت المرجان، نظراً إلى أن بعضاً من الـ65 في المئة المتبقية منه في الشعاب الشمالية والوسطى تعجز عن التعافي من الابيضاض.
 
يلقي التقرير ظلالاً على مستقبل الحاجز المرجاني العظيم الرازح تحت تأثيرات تغير المناخ. ويرى العلماء أن منظمة اليونسكو قد تعيد النظر في قرارها عدم إدراجه على قائمة المواقع "المعرضة للخطر". وكانت لجنة التراث العالمي في اليونسكو أوشكت في أيار (مايو) 2015 على إدراج الحاجز في القائمة
 
وقد حذر علماء أوستراليون في آذار (مارس) الماضي من أن 7 في المئة فقط من الحاجز المرجاني العظيم نفذت من الابيضاض، وأبدوا مخاوف كبيرة على مرجان الشعاب الشمالية بشكل خاص.
 
وقال البروفسور تيري هيوز، مدير مركز ARC لدراسات الشعاب المرجانية في جامعة جيمس كوك الأوسترالية: "هذه السنة هي الثالثة خلال 18 سنة يعاني فيها الحاجز المرجاني العظيم ابيضاضاً جماعياً كاسحاً نتيجة الاحترار العالمي. والابيضاض الحالي أكثر تطرفاً بكثير مما قسناه من قبل".
 
يحدث الابيضاض عندما تصبح المياه دافئة جداً، ما يدفع المرجان إلى طرد الطحالب الحية التي تعيش عليه وفي ثناياه، فيصاب بالتكلس ويتحول لونه إلى الأبيض. وقد يتعافى المرجان الذي يصاب بابيضاض معتدل إذا انخفضت درجة حرارة المياه، وإلا فإنه قد يموت.
 
شاهدوا الفيديو:
  
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 2 وزيرة نيجيرية أول امرأة ترأس أوبك
2021 / 12 / 17 العلماء يحذّرون من عواقب المناخ الحارّ جداً‪ ‬
2014 / 5 / 16 ناسا: ذوبان الجليد في أنتارتيكا تجاوز نقطة اللاعودة (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.