Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 11 عشبة النيل "سرطان" في النهر الكبير شمال لبنان
تتجدد مع بداية كل موسم شتاء شكوى أهالي العريضة الحدودية، على الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير وعند مصبه في البحر على الحدود اللبنانية - السورية، من أضرار تتسبب بها "عشبة النيل" التي تُعرف في التداول الشعبي باسم "ساق البطة". فهي تغطي سطح النهر من الشاطىء امتداداً في مجراه نحو كيلومترين، مما يعوق حركة مراكب الصيد، كما تشكل أضراراً كبيرة على الحياة النهرية لأنها قادرة على السيطرة على ما عداها من نباتات.
 
وتشير دراسات الى ان هذه النبتة، التي تنمو بسرعة كبيرة، يكاد يتعذر تفادي نموها وسيطرتها المطلقة حيثما توجد، وهي أثارت قلقاً كبيراً في العديد من بلدان العالم. فمكافحتها بالمواد الكيميائية والسموم أمر يحمل الكثير من الأخطار على الحياة البحرية والنهرية، وثمة محاولات لإيجاد عدو طبيعي لها في عدد من مراكز الابحاث.
 
تتكاثر هذه النبتة بسرعة فائقة وتعتبر من أكثر النباتات تمدداً على وجه الأرض، إذ تتضاعف أعدادها في فترة تتراوح من 5 أيام الى 18 يوماً، وتنافس النباتات الأخرى المغمورة والطافية، وتشكل ما يشبه سرطاناً عائماً يؤدي إلى تبخر كميات هائلة من المياه.
 
وتوضح الدراسات أخطار هذه النبتة والمشاكل البيئية التي تخلفها:
- فهي تؤثر في نوعية المياه وتقلل محتواها من الأوكسيجين، فتصبح بيئة غير صالحة للأنواع الحية الأخرى النافعة، وتشجع نمو أحياء أخرى ضارة.
- تستهلك كميات كبيرة من المياه، نحو ليتر يومياً لكل نبتة.
- تعوق الملاحة من خلال تكوين مسطحات كثيفة من النباتات المتشابكة والمتراصة.
- تسبب ضغطاً خطراً على الجسور العائمة المنصوبة على الأنهار.
- تحجب ضوء الشمس عن الأحياء الأخرى، ولا سيما العوالق النباتية التي تشكل القاعدة الأساسية للنظام البيئي والغذائي الأساسي للعوالق الحيوانية والأسماك.
- تعوق جريان مياه الري في الجداول الضيقة.
- تزيح النباتات المائية المستوطنة الأصلية، بالتنافس معها والتغلب عليها. (النهار)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 26 انجاز مناقصة كهرباء الرياح في لبنان
2015 / 3 / 18 مسابقة الأطفال الدولية للرسم 2015: نملك الطاقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.