Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 22 إيقاف زراعة الأعلاف في السعودية يوفر 4 بلايين متر مكعب من المياه
أكد اختصاصيون في القطاع الزراعي أن قرار مجلس الوزراء السعودي إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات يساهم في توفير المياه بشكل كبير، لافتين إلى أن الأعلاف تستهلك أكثر من 4 بلايين متر مكعب سنوياً، مطالبين مالكي مشاريع الثروة الحيوانية الصغيرة والمتوسطة الاندماج أو تكوين تحالف ليستطيعوا استيراد الأعلاف من الخارج. وأكدوا أهمية إيجاد بيئة مناسبة لصناعة الأعلاف الوطنية الكاملة، وعدم الاعتماد على الاستيراد من الخارج، خصوصاً أن المملكة بحاجة إلى أكثر من 4.5 مليون طن من الأعلاف.
 
وقال عضو مجلس الشورى الدكتور منصور الكريديس لـ«الحياة» إن القرار يهدف إلى الحد من استهلاك الماء لإنتاج الأعلاف، ما يتجاوز 4 بلايين متر مكعب سنوياً، مشيراً إلى أن القرار يعطي وزارة الزراعة فرصة ثلاث سنوات لتجد بدائل بأسعار مناسبة لا تؤثر في الاستثمار في الثروة الحيوانية. وأضاف أن القرار يوجب على الوزارة أن تمنع زراعة أي منتجات أخرى من خضار أو غيرها، تستنزف المياه في المساحات التي أوقفت زراعة الأعلاف فيها والتي تقدر بأكثر من 200 ألف هكتار.
 
ولفت الكريديس إلى أن "القرار ينسجم مع الخطة الاستراتيجية الوطنية للأعلاف، إضافة إلى الاستثمار الزراعي الخارجي في قطاع الأعلاف، الذي يأتي ضمن مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي الخارجي». وأضاف أن شركات الألبان الكبرى لن تتأثر بالقرار، خصوصاً أن الكثير منها لديها استثمارات زراعية في الخارج.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 10 برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يناقش تحديث المجالات البحثية المستهدفة لمشاريع للدورة الخامسة من منحته المالية
2014 / 10 / 13 عشر عادات يومية مؤذية للصحة
2022 / 3 / 16 برنامج الأمم المتحدة للبيئة يفتح باب الترشيحات العامة لجائزة أبطال الأرض لعام 2022
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.