Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 19 غابة الأمازون تمتص كربونياً أقل
انخفضت كمية الكربون التي أزالتها أشجار الأمازون من الغلاف الجوي بمقدار الثلث خلال العقد الأخير. وحذر علماء بريطانيون، في دراسة نشرت أمس في مجلة "نيتشر"، من أن أشجار المناطق العذراء في الغابة تموت بوتيرة متزايدة. ورجحوا ان يكون ذلك ناتجاً عن التباينات الموسمية في طقس الأمازون التي أصبحت أكثر تطرفاً، فضلاً عن أن ازدياد كميات ثاني أوكسيد الكربون في الجو بات يتسبب في موت الأشجار وهي فتية.

وقال الدكتور رول برينن من جامعة ليدز في بريطانيا إن حوض الأمازون مسؤول عن احتباس 20 إلى 25 في المئة من الكربون الذي يُحتبس على اليابسة، وأي انخفاض في كفاءته كنظام لتخزين الكربون يؤثر في جهود مكافحة تغير المناخ. ولفت إلى نتيجة لم يتوقعها العلماء من قبل، وهي أن غابة الأمازون قد ترفع مستويات ثاني أوكسيد الكربون، لأن تحلل الأشجار الميتة يطلق ببطء إلى الغلاف الجوي كثيراً من الكربون التي تختزنه. وتتماشى هذه الفكرة مع ما توقعه عالم أوسترالي عام 2009 من أن غابة الأمازون سوف تخسر كثيراً من قدرتها على امتصاص الكربون كلما ازدادت كثافته في الهواء.

وقال برينن: "تشير دراستنا الى أن هناك حداً لكمية الكربون الذي يمكن أن تمتصه الغابات. وهذا مقلق حقاً".

الصورة: تقني يقيس نمو الأشجار في غابة الأمازون في البيرو
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 10 / 19 إنقاذ دولفينين ورديين مهددين بالانقراض
2016 / 3 / 18 سفن محتجزة في العقبة قد تهدد البيئة البحرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.