Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 3 اليوم العالمي لنظافة الأيدي
بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي الذي يوافق 5 أيار (مايو) 2013، دعا المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط بلدان الإقليم إلى تحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي، واتّباع أفضل الممارسات أثناء تقديم خدمات الرعاية الصحية.
وموضوع حملة هذه السنة هو: أنقذوا الأرواح نظفوا الأيدي". وتهدف الحملة إلى الحدّ من انتشار أشكال العدوى المهدِّدة للحياة، وذلك بتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي داخل منشآت الرعاية الصحية.
في كل عام تصيب العدوى التي تُلتقط أثناء تقديم الرعاية الصحية مئات الملايين من المرضى في أرجاء العالم، في البلدان المتقدِّمة والبلدان النامية على حدٍّ سواء. وقد يؤدِّي هذا إلى الإصابة بأمراض خطيرة، والمكوث في المستشفيات لفترات طويلة، والإعاقات الطويلة الأمَد، مما يُكبِّد المرضى وعائلاتهم تكاليف إضافية، ويضع أعباءً مالية على كاهل النظام الصحي برمته، بل يؤدِّي أحياناً إلى خسائر في الأرواح.
وبمقدور أصوات المرضى أن تشكِّل أداة قوية لتحسين سلامة المرضى، كما أن مشاركتهم مطلوبة لتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي. ومن ثَمَّ تحث منظمة الصحة العالمية المرضى على الإصرار على حقوقهم في الحصول على رعاية صحية آمنة، تُمثِّل نظافة الأيدي مكوناً أساسياً في تحقيقها.
ويتعين على مديري الرعاية الصحية العمل على تيسير نظافة الأيدي من خلال ضمان ما يلي: توافر الصابون والمياه الجارية والمطهرات ذات القاعدة الكحولية، ووضع أحواض غسل الأيدي في أماكن على مسافة مناسبة من الأسِرَّة، والتدريب المستمر للعاملين الصحيين، والرَصْد المنتظم لممارسات نظافة الأيدي ومستوى رضا المرضى.
وأطلقت المنظمة موقعاً إلكترونياً يدعو كل المنشآت الصحية للتسجيل في المبادرة العالمية، مما يسمح لها بالوصول إلى طيف واسع من الأدوات العملية والدلائل الإرشادية والاستفادة من خبرات الآخرين. وعنوان الموقع الإلكتروني هو:
www.who.int/gpsc/5may/register/en
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 22 المغرب شريك التحالف من أجل المناخ والهواء الصحي
2014 / 9 / 5 مشروع للحد من الغرق وتلوث الشاطىء اللبناني بدءاً من صيدا
2013 / 9 / 17 أخطاء صباحية جسيمة
2016 / 9 / 8 إضاءة واستخراج مياه بالطاقة الشمسية لبدو الصحراء المصرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.