Sunday 23 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 5 نحل النحًّالين يهدد النحل البري
أظهرت دراسة أجريت في بريطانيا أن النحل الطنان البري (bumblebees) مصاب بكثير من الأمراض التي تصيب نحل العسل الذي يربيه النحالون. ودعت جماعات حماية الطبيعة الى فرض أنظمة مشددة على استيراد النحل لأغراض تجارية.

جمع الباحثون في جامعة لندن مئات من نحل العسل الطليق والنحل الطنان البري في مناطق مختلفة من إنكلترا وويلز واسكوتلندا. وأظهرت نتائج الاختبارات أن خمسة من الفيروسات الشائعة التي تسبب المرض لنحل العسل تنتشر في النحل الطنان ويمكن انتقالها وراثياً، وقد يكون لها أثر كارثي على سلامة أعداد النحل في المدى البعيد. ويضاف هذا الخطر الى عوامل بيئية أخرى مثل المبيدات وخسارة الموائل.

يذكر أن نحل العسل المتوطن في بريطانيا اختفى الى حد كبير في البرية نتيجة أمراض وحشرات مثل عث الفاروا. لكن كثيراً من نحل العسل الذي يربيه النحالون ينتشر في الأرياف والمناطق الحضرية حيث يخالط النحل البري. وقد خلصت الدراسة الى أن الأمراض الموجودة في نحل العسل تشكل عاملاً إضافياً يجب أخذه في الاعتبار لحماية النحل البري.

الصورتان: نحلة طنانة (فوق) ونحلة عسّالة (تحت)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 10 أوستراليا أسوأ الدول أداء في مكافحة تغير المناخ
2014 / 1 / 16 تحذير من عصير الفواكه في بريطانيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.