Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 9 بيل غيتس يشرب ماء من مياه المجارير
ارتشف بيل غيتس ماء تم تكريره من فضلات بشرية، وأعلن أنه حل "لذيذ" وسهل المنال لتحسين الصرف الصحي وتوفير مياه الشرب في كثير من البلدان الفقيرة.
مؤسس ميكروسوفت، الذي منحت مؤسسته حتى الآن نحو 32 بليون دولار للمشاريع الخيرية والبحثية، كشف قبل أيام أنه يدعم تكنولوجيا Omnipressor وهو جهاز لمعالجة مياه الصرف طورته شركة جانيكي بيوإنرجي ومقرها في سياتل بولاية واشنطن الأميركية. وجاء الخبر قبيل بدء مشروع تجريبي كبير لهذه التكنولوجيا في السنغال.
يحرق أومنيبريسور الفضلات البشرية وينتج الماء والكهرباء وبعض الرماد الخالي من الجراثيم. يتم أولاً غلي الفضلات وفصل بخار الماء عن الجوامد الجافة التي يتم تلقيمها في فرن لتشغيل مولد ينتج كهرباء كافية لعمل الجهاز وإمداد المجتمع المحلي. أما بخار الماء فيمر عبر نظام تنظيف ويتكثف فينتج منه ماء قال غيتس إن "طعمه لذيذ كأي ماء شربته من قنينة".
تستغرق العملية بكاملها نحو خمس دقائق، وقد يثبت أنها ثورية، توفر حلاً لنحو 2.5 بليون نسمة يفتقرون إلى صرف صحي مأمون، كما تخلق مصادر دخل جديدة وتتيح الحصول على طاقة نظيفة.
وتدعم مؤسسة بيل ومليندا غيتس المشروع التجريبي في السنغال، كما تدعم شركة جانيكي في تطوير جهاز جديد قادر على معالجة نفايات 100 ألف شخص وإنتاج 86 ألف ليتر من الماء الصالح للشرب يومياً و250 كيلوواط كهرباء.
 
 
 

التعليقات
 
tomy.tonka
les zomes !!!!!!
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 9 الأرض بين عصر جليدي وعصر حار!
2016 / 5 / 13 العقاب المنقط المهاجر وصل إلى روسيا آتياً من أبوظبي
2016 / 11 / 17 تحدي المياه والغذاء والطاقة في المنطقة العربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.