Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 1 مؤتمر ليما يعدّ الخطوط العريضة لميثاق مناخي
مع الاتفاق الأميركي الصيني والالتزامات الأوروبية بحلول سنة 2030 وأول تمويل لـ «الصندوق الأخضر»، كسبت مكافحة الاحتباس الحراري دفعاً جديداً سينشط المفاوضات التي تبدأ اليوم وتستمر إلى 12 كانون الأول (ديسمبر) الجاري للتوصل إلى اتفاق مناخي السنة المقبلة.

وتجتمع وفود 195 دولة أعضاء في معاهدة الأمم المتحدة للتغير المناخي في عاصمة البيرو، حيث يُتوقع أن تبرز الخطوط العريضة لميثاق عالمي من شأنه حصر الاحترار العالمي بدرجتين مئويتين فقط حتى نهاية هذا القرن. وقد ارتفع متوسط حرارة الأرض حتى الآن 0.8 درجة مئوية مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة الصناعية.

ونشرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقويماً شاملاً للمسائل المناخية، التي تتضمن حجمه وتأثيره وسيناريوات لتخفيف الوطأة والتكيف، باعتباره أبرز مسار خطر يسير كوكب الأرض في اتجاهه. وأكد التقرير أن الكلفة الاقتصادية لمواجهة الاحتباس الحراري ما زالت معقولة، لكن كلما تأخر التحرك ارتفعت الكلفة، علماً أن حصر ارتفاع معدلات الحرارة بدرجتين مئويتين يعني التخلي بشكل كبير عن مصادر الطاقة التقليدية لاعتماد مصادر أقل تلويثاً.

وقد أعطى الحديث عن تمويل «الصندوق الأخضر» أخيراً نفحة أمل مع وعود بنحو عشرة بلايين دولار للفترة الممتدة بين 2015 و2018. وستكون هذه الآلية إحدى وسائل التمويل، «إلا أنها لن تكون الوحيدة للوصول إلى مبلغ المئة بليون السنوية الموعودة حتى 2020» وفق ما يؤكد رومان بينيكيو من «أوكسفام إنترناشونال».

وتستضيف ليما بالتزامن مع المؤتمر «قمة الشعوب»، حيث سيسمع المجتمع المدني صوته في شأن المناخ. ومن المقرر تنظيم مسيرة ضخمة في المدينة ومناطق أخرى من العالم في العاشر من هذا الشهر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 11 تفاهم بين «أكوا باور» و«ووتر غلوبال آكسيس» لتحلية المياه بالتقنيات الخضراء
2013 / 5 / 9 هنود ينتظرون غذاء أرخص
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.